الزراعة: خطة لتحسين سلالات الماشية الموجودة في مصر

 الدكتور هاني حسن
الدكتور هاني حسن

وضعت وزارة الزراعة خطة لتحسين سلالات الماشية الموجودة فى مصر من خلال عدة محاور منها استيراد هذه الماشية أو استيراد الحيوانات المنوية لاستخدامها في عمليات التلقيح الاصطناعي للماشية المحلية الموجودة لدى المربين والمزارعين.

ومن جانبه قال الدكتور هانى حسن مدير معهد بحوث التناسليات إنه عند إجراء عملية التلقيح الاصطناعي لابد من التأكد أن الماشية لديها رغبة جنسية وتحتاج للتلقيح، مضيفا أنه يوجد في مصر 4 مراكز للتلقيح الاصطناعي هى العامرية والعباسية و سخا وبنى سويف وسيتم افتتاح الفرع الخامس فى سوهاج خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن سعر القصيبة التى يتم حفظ الحيوانات المنوية بها حوالي 40 جنيه وهناك بعض الأصناف يصل سعرها لحوالى 600 جنيه ويرجع السعر الى حسب نوع الطلوقة.

وأشار إلى أن سعر الطلوقة المنسوب - أى الذي يكون له شهادة نسب - يصل سعره إلى حوالي 2 مليون جنيه وتم إجراء دورات تدريبية لشباب الأطباء البيطريين على عمليات التلقيح الاصطناعي ومعرفة ما إذا كانت تمت بنجاح أم لا.

وأشار مدير معهد بحوث التناسليات لابد من تحديد نوع الماشية المراد تلقيحها جاموس او أبقار لأن هناك ثلاث انواع من الأبقار، هى:

1- نوع مخصص للحلابة فقط مثل الفيرزيان والهولشتاين و هناك بعض الأصناف تعطى إنتاج من 36 إلى 50 لتر لبن في اليوم

2-نوع مخصص لإنتاج اللحم فقط منها ليموزين و شارابوفا وشارولا ومنها أنواع تعطى معدل تحويل لحم 2.4 يوميا ولكنها تحتاج إلى نسبة بروتين من 16% الى18% فى العلف

3-ابقار تنتج لحم ولبن فى ذات الوقت منها سمينتال والبراون وتحتاج إلى اعلاف تحتوى على نسبة عالية من البروتين

و قال الدكتور هاني حسن أن الوزارة وضعت خطة لتوفير مراكز التلقيح الاصطناعي في جميع محافظات مصر لتحسين السلالات سواء الأبقار أو الجاموس

اقرأ أيضا :«الزراعة» توضح تفاصيل نسب تطعيم الحيوانات ضد الأمراض| فيديو

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي