«الزراعة»: ننتج 6 ملايين طن ألبان سنويا

الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة
الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة

 
أعلنت وزارة الزراعة، عن تنفيذها خطة عاجلة لرفع كفاءة مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية لضمان جودة الحليب ولتقليل نسبة الفاقد من الألبان خلال جمعها من صغار المربيين.

 اقرأ أيضا

دورات تدريبية لتطوير مراكز تجميع الألبان بالشرقية


ومن جانبه، قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن الوزارة تعمل على التوسع في منح تراخيص إنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان فى المناطق التي تشهد كثافه عددية لماشية اللبن من خلال الاستفادة من مبادرة البنك المركزي والتي تهدف إلى توفير الدعم اللوجيستى والفني والمالي، حيث تم صرف حوالي 305 مليون جنيه قروض يستفيد منها 127 من أصحاب مراكز تجميع الألبان.

وأضاف رئيس قطاع الثروة الحيوانية، أن الهدف من تطوير مراكز الألبان ضمان الحصول على ألبان مطابقة للمواصفات الصحية القياسية مع توافرها على مدار العام وبالتالى المساهمة فى خلق المزيد من فرص العمل في المناطق الريفية بمصر بجانب توفير سلالات من الماشية لزيادة كمية إنتاج الألبان.


وقال رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، إن إنتاج الألبان الطازجة فى مصر  يتراوح ما بين 5.5 الى 6 مليون طن سنوياً بنسبة 100% أى أنه لدينا إكتفاء ذاتي ونصدر الفائض عن إحتياجاتنا إلى الخارج.


وأوضح سليمان، أن هناك لجان ميدانية للإشراف ومتابعة  المستفيدين من مبادرات البنك المركزي بمنح قروض بفائدة 5% لصغار المربين ومنتجي الألبان والمزارعين من توفير لبن عالي الجودة.

 

 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي