التضامن: ارتفاع موازنة الحماية الاجتماعية إلى 15 مليار جنيه‎‎

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعى، إن الدولة معنية بتوفير الحماية الاجتماعية للأسر المستحقة حيث ارتفعت موازنة الحماية ارتفعت من 15 مليار جنيه فى 2000 إلى 326 مليار جنيه فى 2020.


وأضافت القباج، فى تصريحات الثلاثاء، أن عدد الأسر المستفيدة من الدعم تصل إلى 4 مليون اسرة من إجمالى الأسر المتقدمة وعددها 9.5 مليون أسر، مؤكدة أن الطلب على الدعم النقدى أكثر من العرض، وأسر كثيرة ترى فى نفسها الاستحقاق، موضحة ان من يتقدم للتظلم وقادر على العمل يتم  توفير فرصة عمل له.

اقرأ أيضا| وزيرة التضامن: نسعى لإيقاف توريث الفقر ..فيديو

وأكدت وزيرة التضامن أن الرئيس وجه بتكافؤ الفرص التعليمية فى الجامعات والمعاهد، حيث كان فى السابق ينتهى الدعم  عند بلوغ الأطفال سن 18 سنة، لذلك كانت توجيهات الرئيس بعدم وقوف طالب عن التعليم بسبب فقره أو اعاقته، فى ظل نسبة تعليم جامعى بين الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة أقل من 1%، ونسبة امية تصل إلى 62% لذاك أصبح الدعم النقدى مشروط بالالتحاق بالتعليم وشرطه حضور الأطفال بنسبة 80% فى المدارس.


وعن دعم المرأة، أكدت وزيرة التضامن أن الوزارة تهتم بالمرأة وتدعمها فى أكثر من برنامج سواء فى كبار بلا مأوى أو المعنفات فى مراكز حماية المرأة المعنفة والآى يصل عددها 8 مراكز استضافة للنساء ومراكز لاستقبال ضحايا الاتجار بالبشر والزيجات التجارية، كما يتم الاهتمام بملف السيدات المسنات وذوات الإعاقة، كما أن 75% من الإقراض موجه للنساء ومعظمهم فى المناطق الريفية.


وأشارت وزارة التضامن إلى أنه تم زيادة الرائدات المجتمعات من 2000 إلى 20000 رائدة لزيادة الوعى فى الريف المصري، فى ظل توجيهات الرئيس الذي يدعم ويقدر دور المراة فى المجتمع المصري.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي