تعرف على أسباب عدم زيادة الوزن رغم تناول وجبات كثيرة

وجبات عدم زيادة الوزن
وجبات عدم زيادة الوزن

تعد عملية زيادة الوزن أمرًا صعبًا لدى بعض الأشخاص؛ وذلك لأنّ الجسم يمتلك نقطة ضبط معينة للوزن، وفي حال قرر الشخص خسارة الوزن أو زيادته فإن الجسم يقاوم هذا التغيير في نقطة ضبط الوزن من خلال تنظيم مستويات هرمون الجوع ومعدل الأيض؛ أي أنه عند زيادة كمية السعرات الحرارية المتناولة من أجل زيادة الوزن فإن استجابة الجسم لهذا التغيير ستكون من خلال تقليل الشهية وتعزيز عمليات الأيض.

وذلك عن طريق الأوامر التي يرسلها الدماغ، إضافةً إلى الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الوزن؛ مثل اللبتين.

يجب على الشخص توقع وجود بعض الصعوبات خلال فترة زيادة الوزن، ففي بعض الأحيان يمكن أن يرغم الشخص نفسه على تناول الطعام حتى في حال الشعور بالشبع والامتلاء، ولكن يجدر التنبيه إلى أن عملية زيادة الوزن تتطلب صبرًا ووقتًا طويلاً، وفي حال الرغبة باستمرار عملية زيادة الوزن فإنه يجب على الشخص أن يستمر في ذلك على المدى الطويل.

وقد يعود السبب في صعوبة اكتساب الوزن إلى بعض الأسباب؛ والتي نذكر منها ما يأتي:

١ - ارتفاع معدلات الأيض: 

في حال كان الشخص يمتلك معدّل أيض مرتفعاً؛ فإنّه لن يكتسب وزنًا كبيرًا حتى إن كان يتناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية؛ ويمكن لذلك أن يكون بسبب الجينات؛ أي أنّه في حال كان الشخص يعاني من النحافة منذ فترة المرحلة الثانوية، وكان أفراد العائلة يعانون من ذلك أيضًا، فإن ذلك يعني أن الشخص ولد بمعدل أيض أعلى من الطبيعي.


٢ - مشاكل الغدة الدرقية: 

يمكن للشخص الذي يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية أن يعاني من زيادة معدلات الأيض في الجسم، مما قد يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل غير صحي بالرغم من عدم تغير الشهية وكمية الطعام المُتناولة أو زيادتها.

٣ - مرض السكري: 

يمكن لوجود صعوبة في زيادة الوزن، أو خسارة وزن دون مبرر أن يكون مؤشرًا على الإصابة بمرض السكري الذي يؤدي إلى عدم قدرة جسم الشخص على استخدام أو إنتاج ما يكفي من الإنسولين وهو هرمون ينتج في البنكرياس، مما يؤدي إلى عدم انتقال كمية السكر الزائدة في الدم إلى داخل الخلايا لاستخدامها كمصدر للطاقة، وهذا يؤدي إلى جعل الجسم يحرق الدهون المخزنة والأنسجة العضلية لدعم الخلايا بالطاقة التي تحتاجها، وبالتالي خسارة الوزن.

٤ - مرض السيلياك أو ما يُسمّى بمرض حساسية القمح: 

يمكن لبعض الأشخاص الذين يُعانون من مرض السيلياك أن يقلّ وزنهم بشكل كبير؛ وذلك بسبب الضرر الذي يحدث للأمعاء الدقيقة نتيجة استهلاك الجلوتين، ممّا يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ومن الجدير بالذكر أنّ الجلوتين هو بروتين يوجد في بعض الحبوب؛ مثل: القمح، والشعير، والجاودار، ولذلك يجب على هؤلاء المرضى اتباع نظام غذائي خال من الجلوتين للحفاظ على الأمعاء الدقيقة، وتمكين الجسم من امتصاص العناصر الغذائيّة.


٥ - الأمراض المُزمنة: 

وبعض أنواع الأمراض التي يمكن أن تسبب الغثيان، والتقيؤ، والإسهال بشكلٍ مستمر، ممّا يسبب صعوبة في زيادة الوزن.

٦ - النشاط البدني المتكرر: 

يمكن للأشخاص الرياضيين، أو الذين يكون مستوى نشاطهم البدني مرتفعاً، مثل العدائين؛ أن يحرقوا كميات كبيرة من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الجسم.


«شجاعة سمكة» تجازف بحياتها لعبور شارع |فيديو