هل تلجأ الحكومة إلى رفع حظر استيراد السكر من الخارج؟ التموين تجيب

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أكدت وزارة التموين و التجارة الداخلية، استقرار أسعار السكر التمويني وبيع الكيلو بسعر 8.5 جنيه، واستمرار ضخ 120 ألف طن شهريًا، لصالح أصحاب البطاقات التموينية.

ورغم ثبات سعر السكر الأبيض داخل المقررات التموينية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 85% تقريبا، يشهد السوق الحر تصاعدا محدودا في سعر السلعة، ومن ثم يعتقد بعض مستوردي السكر أن الحكومة ربما تلجأ إلى فتح الباب لاستيراد السكر.

  
وأوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة الدلتا للسكر، إحدى الشركات التابعة لوزارة التموين، أن القرار الصادر عن وزرة التجارة والصناعة، بالاشتراك مع وزارة التموين بهذا الشأن، ليس قرار حظر لاستيراد السكر، ولكن هو قرارا تنظيمي خاص بتنظيم استيراد السكر، حيث نص البند الثاني من القرار، أنه لا يتم استيراد السكر الخام إلا بناء على موافقة استيرادية، ومن ثم يجوز لأي مستورد أن يقوم باستيراد السكر الخام، ويقوم بعمليات التكرير هنا في مصر، لكن قبل ذلك يجب الحصول على موافقة استيرادية من وزارتي الصناعة والتموين.


وأشار أبو اليزيد إلى أنه قبل صدور هذا القرار لم يكن هناك أي قرارات تلزم المستورد بالحصول على موافقة، لكن الآن ومنذ صدور هذا القرار، يجوز الاستيراد ولكن بموافقة استيرادية، وليس حظر تام.

جدير بالذكر أنه في إطار خطة الدولة الشاملة، لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة، لفيروس كورونا المستجد، أصدرت وزيرة التجارة والصناعة في مارس 2020، القرار الوزاري رقم 606، بشأن عدم السماح باستيراد السكر، سواء الأبيض أو الخام إلا بناء على موافقة استيرادية، بالكمية المطلوبة، وتعتمد من وزيري التجارة والصناعة، والتموين، على أن يتم مراجعة القرار بشكل دوري وفقا لما يستجد.

وأعلنت وزارة التموين، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية منذ أيام، عن طرح مناقصة لشراء 200 ألف طن من سكر القصب الخام من (أي منشأ) Any Origin، وذلك لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية.

وطالبت الهيئة العامة للسلع التموينية، أن يتم توريد السكر على 4 فترات تسليم كالتالي:

50 ألف طن من أول أكتوبر إلى 20 أكتوبر 2021

50 ألف طن من 25 أكتوبر إلى 10 نوفمبر 2021

50 ألف طن من 20 نوفمبر إلى 5 ديسمبر.

اقرأ ايضا |

خاص| شركة الدلتا: سعر سكر المقررات مستقر.. ولن يتأثر بارتفاعات السوق الحر