وزير التعليم يتقمص دور المحاور ويكشف طرق وضع الأسئلة والتصحيح الإلكتروني

 طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تقمص الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، دور المحاور مع الدكتور محمد رمضان مدير المركز القومي للامتحانات والتابع لوزارة التربية والتعليم، وعقد لقاءًا هامًا مع مدير المركز، لشرح تفاصيل بناء الأسئلة وآليات تصحيح الامتحانات والرد على معظم التساؤلات لدى أولياء الأمور والطلاب بشأن دقة ومصداقية التصحيح الإلكتروني.

وقال الدكتور محمد رمضان، مدير المركز القومي للامتحانات، هو مركز بحثي منشأ بقرار جمهوري عام 1990 يتكون من 5 أقسام علمية هي «قسم التقويم، قسم التدريب، قسم تقويم الامتحانات، قسم العمليات، قسم تطوير الامتحانات»، لافتا إلى أن أهم قسم هو قسم تطوير الامتحانات لأنه القسم المعني بإعداد الامتحانات ووضع سياسات التقويم في مصر، وإعداد بنوك الأسئلة، لافتًا إلىأن المركز القومي للامتحانات نجح خلال الـ3 سنوات الماضية في بناء بنوك أسئلة للصفوف من الأول للثالث الثانوي العام في جميع المواد الدراسية.

وقاطع وزير التعليم حديث مدير المركز القومي للامتحانات قائلًا: «موضوع مواصفات الأسئلة وبنوك الأسئلة سيتم الحديث فيها في حلقة أخرى، ولكن نركز في هذة الحلقة على آليات التصحيح الإلكتروني في شهادة هامة كالثانوية العامة، فضلا عن أن المركز يضم نخبة من الأساتذة الكبار من متخصصي كلية التربية».

من جهته، أكد دكتور رمضان محمد، مدير المركز القومي للامتحانات، المركز يضم 70 عضو هيئة تدريس اعتبارًا من وظيفة مدرس لوظيفة أستاذ جامعي، لافتًا إلى أن إعداد بنوك الأسئلة والتصحيح الإلكتروني للثانوية العامة، تم من خلال الأساتذة الجامعيين بالمركز إضافة للمعلمين.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أصدرت فيلمًا وثائقيًا عن آليات التصحيح الإلكتروني لأوراق امتحانات «البابل شيت» لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، والتي تمت خلال الفترة من 10 يوليو الماضى وحتى 5 أغسطس الجاري.

اقرأأيضا||مصادر تكشف موعد إعلان النماذج الاسترشادية لامتحانات 1 و 2 ثانوي| خاص

وأوضح الفيديو حم العمل الكبير الذي قام به جميع العاملين في الوزارة لإنجاح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

ولمشاهدة لقاء وزير التعليم مع مدير المركز القومي للامتحانات، اضغط علي الرابط التالي:
https://we.tl/t-6dx3R7k1f4.