أخر الأخبار

وباء كورونا يدفع 80 مليون آسيوي إلى الفقر المدقع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر تقرير جديد لبنك التنمية الآسيوي اليوم بأن تفشي وباء فيروس كورونا المستجد / كوفيد - 19 / دفع ما يتراوح من 75 مليونا إلى 80 مليون آسيوى فى الدول النامية الآسيوية إلى حالة الفقر المدقع .


وجاء فى التقرير أن المؤشرات الرئيسية بالنسبة لآسيا ومنطقة المحيط الهادي خلال عام 2021، تشير إلى أن الوباء يهدد تقدم آسيا ومنطقة المحيط الهادي تجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة " .


وأضاف التقرير أنه مع افتراض تزايد تفشي الوباء، فإنه من المحتمل أن يتزايد الفقر المدقع الذي تحدد مستواه بالعيش بأقل من 90ر1 دولار يوميا، كما توقف التقدم في مجالات مثل التعليم والصحة ومكافحة الجوع، وذلك بالمقارنة بما تم إنجازه في وقت سابق في هذه المجالات عبر أنحاء المنطقة".


وتابع التقرير أن حوالي 3ر2 مليون شخص أو 2ر5% من سكان الدول النامية الآسيوية كانوا يعيشون في فقر مدقع اعتبارا من عام 2017، وأنه بدون وباء كورونا كانت هذه النسبة ستنخفض إلى نسبة 6ر2 % خلال عام 2020 " . 


ومن جانبه، قال رئيس البنك ياسيوكى ساوادا " إن آسيا ومنطقة المحيط الهادى كانتا قد قطعتا أشواطا مثيرة للاعجاب فى تلك المجالات، ولكن وباء كورونا كشف وجوه أوجه صدع ربما تتسبب في ضعف التنمية الشاملة والمستدامة في المنطقة " .

وأضاف قائلا "نه لكى يتم تحقيق أهداف التنمية المستدامة عام 2030 ، فإنه يتعين على صانعي القرار تقديم البيانات اللازم توافرها لاتخاذها كدليل للاجراءات الواجب اتخاذها لضمان عدم التغافل عن أحد في مساعى الانعاش ، وخاصة فى الدول الفقيرة أو المعرضة لخطر الفقر ".


وأشار تقرير بنك التنمية الآسيوى إلى أن وباء كورونا تسبب فى ضعف الاستثمارات المحلية وإبطاء النشاط الاقتصادي والتجاري العالمي .