«المماليك» .. التاريخ يعيد نفسه !

« المماليك » .. التاريخ يعيد نفسه !
« المماليك » .. التاريخ يعيد نفسه !

كتبت :رضوى خليل

بعد اختفاء مسلسلات الـ60 حلقة من الدراما المصرية لسنوات، تعود هذه النوعية مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، حيث يتم تصوير مسلسل «المماليك» الذي يقوم ببطولته بيومي فؤاد، رانيا يوسف، رامي وحيد، حنان سليمان، ومحمد سليمان، ومن تأليف هشام هلال، وإنتاج وإخراج حازم فودة.. «أخبار النجوم» ألتقت بفريق عمل المسلسل لكشف كواليس تصويره والتعرف على شخصياته، وهل يعتبر المسلسل عودة لتقديم أعمال الـ60 بعدما وصلنا لأعمال حلقاتها كانت مكونة من 8 و10 حلقات.. فريق عمل «المماليك» يجيبون عن تلك الأسئلة في السطور التالية.   

لا توجد أي علاقة بين أسم المسلسل وفترة حكم المماليك بل يقصد فريق العمل بأن يصل أن أسم “ المماليك” يرمز لأي شخص يجعل رغباته النفسية أو المادية تتحكم فيه ويصبح أسيراً لها من خلال عمل اجتماعي تشويقي تدور فكرتة حول أن كل شخص يملك سرا يجعله يصبح الأقوى والعكس فهو ينتمي لنوعية المسلسلات الدرامية التي تتميز بالإيقاع السريع الذي يحتوي على الإثارة والتشويق، ومن المقرر عرضه في الموسم الشتوي المقبل.

أماكن التصوير

بعد تصوير دام 3 شهور، حصل فريق عمل مسلسل “المماليك” على  أجازة لـ10 أيام لحين نقل الديكورات، وأيضا بسبب سفر المخرج والمنتج حازم فودة إلى بيروت، وخلال الثلاث شهور الماضية تم تصوير “المماليك” في ديكور أساسي بمنطقة شبرامنت، وديكور الحارة بأستديو “العدل”، وباقي المشاهد تم تصويرها في أحد الشقق السكنية بمنطقة العجوزة بجانب بعض الفنادق.

المماليك

بيومي فؤاد بطل العمل يتحدث عن دوره قائلا: “أقدم دور شخص (سالم الصالحي)، وهو رجل أعمال لديه العديد من النفوذ ويستغلها في أعمال فساد، وليس وحده من يفعل ذلك، بل أن كلمة (المماليك) تحمل الكثير من المعاني، وترمز لكل من أفسد في عمله، والمسلسل يحمل الكثير من النماذج المختلفة، في جميع المجالات، كما أن الشخصية بها العديد من الجوانب النفسية”. 
كما تجسد رانيا يوسف شخصية “هند”، التي تعيش كل حلقة حدث مهم، وهي تركيبة بشرية فيها الخير والشر، ومع متابعة الشخصية نرى متى تظهر “هند” شريرة، ومتى تظهر الطيبة.
كل شخصيات المسلسل تتعامل مع شخصية “علي فهمي” التي يجسدها رامي وحيد، وعن الشخصية يقول: “(المماليك) به أكثر من خط درامي، وشخصيات وقصص كثيرة، منها (علي فهمي) مدير بنك، ورجل ذكي وناجح، ومحبوب لدى الجميع، وشخصية جذابة، لأنه يعرف جيدا كيف يحقق ما يتمناه بأفضل الطرق، وهو شخص رومانسي، وكان متزوج من سيدة أعمال  تقدمها الفنانة فيدرا، ورغم انهاء زواجهما، إلا أنه يضطر للتعامل معها لأن بينهما أعمال ومصالح كثيرة، ورغم أن علاقاته النسائية كثيرة، إلا أنه يقع في حب (هند) العميلة لديه في البنك، وتقدم شخصيتها الفنانة رانيا يوسف، وتتوالى الأحداث”.  
كما يجسد محمد لطفي شخصية “الريس بدر”، وهو شخص صاحب مبادئ وقيم، ويطلب منه البعض تقديم أعمال غير مشروعة، لكنه يرفض، وهو متزوج من “زينب” التي تقدمها عبير فاروق، وتمر حياتهما الزوجية بأحداث فاصلة.

دراما طويلة

شاهدنا في الفترة الأخيرة أعمال درامية من 8 أو 10 حلقات فقط، فلماذا اختار مؤلف العمل إعادة تقديم الأعمال الطويلة؟.. هذا ما يجيب عنه المؤلف هشام هلال قائلا: “أعتقد أنني أول سيناريست قدم الأعمال الدرامية الطويلة، وكان ذلك في مسلسل (المنتقم)، وكان من 120 حلقة، وقام ببطولته عمرو يوسف وأخرجه السوري حاتم علي - رحمه الله - وعرض عام 2012، وقدمت أيضا أعمال درامية قصيرة مثل المسلسل اللبناني (دولار) المكون من 15 حلقة، وقامت ببطولته الجزائرية أمل بوشوة واللبناني عادل كرم، وحقق نجاح كبير وقت عرضه، لذلك أؤكد أن فكرة تقديم عمل طويل أو قصير ليست مقصودة، وهناك معايير تحكم ذلك، أولها موسم عرض المسلسل، مثلا (المماليك) من المفترض عرضه في الموسم الشتوي المقبل، وهذا موسم تتواجد فيه الأسر داخل المنزل أكثر بسبب الدراسة، وبالتالي المتابعة هنا تختلف، هناك معيار آخر وهو أيضا شاشة العرض، هل سيعرض على قناة فضائية أم عبر السوشيال ميديا؟، فهذا يتحكم أيضا في نوع العمل، أما المعيار الأخير والأهم هو الفكرة، أو الموضوع، هل يمكن مناقشته في حلقات قصيرة أم طويلة دون فقد مضمون الفكرة وجاذبيتها؟

وعن فكرة المسلسل واختيار اسمه يقول هلال: “العمل رغم أنه عصري ولا يتحدث عن المماليك كفترة تاريخية، إلا أن الشخصية الرئيسية صحفي ومذيع يقدم خلال برنامجه مقارنة بين التاريخ القديم والمعاصر، كأنه معلق  على أحداث العمل، ويربطها بالتاريخ القديم، في محاولة لإثبات أن التاريخ يعيد نفسه، وأنها ليست مقولة فقط، بل حقيقة وواقع، فكل ما نعيشه حاليا سبق وتم معايشته وتوثيقه في التاريخ القديم، والمسلسل يتناول أيضا فكرة أن الشخص الذي يستطيع معرفة سر عن شخص آخر يتحكم فيه ويقيده ويجعله يخضع له، فيكون مملوك، ومع كل شخص مملوك شخص يعرف عنه سر يكون عندنا أكثر من مملوك، ليكونوا مجتمع المماليك، ومن هنا جاء اختيار اسم العمل. 


ويختتم هلال كلامه بالقول: “بدأنا التحضير للمسلسل منذ ديسمبر الماضي، وأنتهيت من كتابته في مايو، وأثناء كتابة الخط الدرامي لشخصية (هند الكحال) جاءتني فكرة ربط الأحداث بالأحداث التاريخية في  عصر المماليك، لذلك الرسالة الأهم في العمل هي قراءة التاريخ، ليس للتسلية، بل لفهم ما يدور من حولنا، لأن كل ما حدث في الماضي من علاقات وأحداث يتكرر”.


ضيف شرف  


تظهر اللبنانية دوللي شاهين كضيف شرف في أحداث المسلسل، وعن ظهورها تقول: “أشتقت كثيرا للدراما بعد غياب 5 أعوام، منذ مشاركتي في مسلسل (رأس الغول) مع النجوم محمود عبدالعزيز، ميرفت أمين، وفاروق الفيشاوي عام 2016، بالإضافة أنني كنت أنتظر فرصة العمل مع المنتج والمخرج حازم فودة، لذا حينما عرض علي الظهور كضيفة شرف في أحداث (المماليك) رحبت بالفكرة، وتشجعت أكثر بعدما قرأت الشخصية وتأكدت أن ظهورى  له مغزى في الأحداث، أما عن تفاصيل الشخصية فأقدم شخصية عرافة أسمها (ناني) تظهر فى أحداث الحلقة الـ11، وهي فتاة تعمل بالدجل والشعوذة وتدعي أنها عالمة فلك، وأنا أعشق هذه النوعية من الشخصيات، وكنت أتمنى أن تكون مساحة الدور أكبر لأنني أحببتها جدا”.