تجربة مبشرة .. الأسبرين قد يساعد فى علاج سرطان الثدى

الأسبرين
الأسبرين

 

بدأ فريق بحثى بمؤسسة كريستي التابعة لهيئة الخدمات الطبية البريطانية الوطنية، في مانشستر، بتجريب الأسبرين مع مرضى سرطان الثدي السلبي الثلاثي، وهو أكثر أنواع سرطانات الثدي عدوانية، ويصيب النساء الأصغر سنا.

ويفتقر هذا النوع من سرطان الثدى إلى المستقبلات التي تمتلكها بعض سرطانات الثدي الأخرى، ما يعني أن بعض العلاجات لا تؤدى إلى نتيجة فى القضاء على المرض .

ويشتبه الفريق الطبي في أن خصائص الأسبرين المضادة للالتهابات وليس تأثيره المسكن يمكن أن يعطي الدفعة للاستجابة للأدوية، من خلال تخفيف الالتهابات السيئة ومنح الجهاز المناعى دفعة للقضاء على السرطان.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات نتائج مشجعة بالفعل ،لكنه من السابق لأوانه أن يوُصى بالبدء في استخدامه ضمن علاجات سرطان الثدي، حيث يحتاج الأمر لمزيد من البحث.

في تجربة ممولة من برنامج بحثي تديره جمعية خيرية لعلاج سرطان الثدي، سيتم إعطاء بعض المرضى الأسبرين بالإضافة إلى عقار العلاج المناعي أفيلوماب قبل أن يتلقوا العلاج الجراحي والعلاج الكيميائي.

وإذا نجحت التجربة، فقد يكون هناك المزيد من التجارب السريرية للأسبرين والأفيلوماب على سرطان الثدي الثلاثي السلبي الثانوي غير القابل للشفاء، والذى بدأ الانتشار فى أجزاء أخرى من الجسم.