أمريكا تمنح لقاح فايزر «المضاد لكورونا» الموافقة الكاملة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الاثنين 23 أغسطس، الموافقة الكاملة لاستخدام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عامًا وما فوق، في خطوة يتوقع أن تمهد لسلسلة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار المتحورة دلتا في البلاد.

وهناك 52% من سكان الولايات المتحدة ملقحون بالكامل، لكن السلطات الصحية اصطدمت بفئة من الشعب مترددة في أخذ اللقاح، ما أعاق برنامج التلقيح الوطني.

وقالت جانيت وودكوك، مفوضة الإدارة بالإنابة، في بيانٍ، إن "موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على هذا اللقاح تشكل منعطفا فيما نواصل مواجهة وباء كوفيد-19".

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن في تغريدة "في حين استوفت كل اللقاحات الثلاثة ضد كوفيد-19 المعايير المشددة لإدارة الغذاء والدواء للاستخدام الطارىء، فإن موافقة إدارة الغذاء والدواء هذه ستزيد الثقة بأن هذا اللقاح آمن وفعال. وإذا كنتم لم تأخذوا اللقاح بعد، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك".

وبات لقاح فايزر، الذي قد يتم تسويقه الآن تحت اسم علامته التجارية "كوميرناتي" الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة.

وتم إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة بموجب استخدام طارىء منح في 11 ديسمبر 2020.

ويستند قرار منحه الموافقة الى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية، التي جرت عليه، وخلصت إلى أن اللقاح فعال بنسبة أكثر من 90% في منع كورونا.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيانها، "بشكل عام، تمت متابعة 12 ألف متلق للقاح على مدى ستة أشهر على الأقل".

والعوارض الجانبية الشائعة للقاح تشمل الألم والاحمرار والتورم في مكان الحقنة، إلى جانب التعب وأوجاع الرأس أو العضلات أو المفاصل وكذلك ارتفاع الحرارة وقشعريرة البرد.