بسم الله

مصر بتتغير «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

ومصر تتغير ، أو بالأحرى تتطور، فى الجمهورية الجديدة ، يجب أن يكون سلوكنا متناسبا مع هذا التطور . والسلوك هنا نخاطب به المواطن والحكومة معا . أى لابد أن يراعى المواطن هذا التطور فى الخدمات المختلفة وأن يكون منضبطا فى عمله وسلوكياته وان يحافظ على قيم وطنه .

أيضا على الحكومة أن تطبق مبدأ سيادة القانون والمساواة على الناس جميعا ، وأن تقضى على المجاملات والفساد المنتشر فى دواوينها ، وأن تلتزم العدالة بين المواطنين .
ما نقوله على مدينة 6 أكتوبر نقوله على المدن الجديدة ، وخاصة القاهرة الجديدة التى فى طريقها لتصبح من المناطق العشوائية . يقول القارئ الصديق ماجد نجم إنه كتب على موقع مدينة ٦ أكتوبر مقترحا على مسؤولى الجهاز عمل عربات حضارية ، نوع لبيع الخضار ونوع للفول ونوع للشاى وخلافه ، ويحدد لكل عربة مكانًا ، بنظام التأجير أو البيع .

ولا يصح أن أجد على محور ٢٦ يوليو بمنطقة الحصرى ، بتاع الفول جاب شماسى كبيرة قذرة ٥ شماسى وحطها على المثلث اللى بين شارعين وشغال ، وجهاز ٦ أكتوبر كأنه مش شايف . المشكلة أن مفيش حد بيحاسب حد فكله بجح ومش همه . رغم أن الدولة اهتمت بمحور الحصرى وما يتفرع منه شوارع كبيرة اتجاهين بين الأحياء ، فالدولة رصفتها ، وبين الشارعين مثلث الدخول جديد مرصوف بالطوب المثمن علشان يدوه لبتاع الفول . ما يحز فى نفسى ان الفاسد المفروض ملوش مكان والمفروض يتحاسب ايا كان درجة رضا النظام عليه مفيش حاجة اسمها الملف يتركن دى مبادئ الأخلاق والدين أى حاجة غير كده معناها اننا مازلنا بنشجع على الفساد».

أما القاهرة الجديدة فإن سكانها يعانون من استمرار انقطاع المياه والكهرباء . رغم تجديد محطاتها وبنيتها الأساسية . كل شوية ماسورة تضرب . ناهيك عن الطرق غير المرصوفة وكأنك فى صحراء جرداء . وعدم تطبيق قانون الجراجات ، حتى ان كل السيارات تركن فى الشارع صف واثنان وثلاثة . وكل عام تكسير الجزر الوسطى بالشوارع وتركها دون تشجير. مطلوب يد حديدية قادرة على انفاذ القانون بعدالة .
دعاء : رب ﻻ تذر ﻋﻠﻰ الأرض ﻣﻦ الكافرين دياراً إنك إن ﺗﺬرﻫﻢ يوماً ﻳﻀﻠﻮا عبادك ولا ﻳﻠﺪ إلا ﻓﺎﺟﺮاً كفاراً.