الجمرة الخبيثة .. تتفشى فى بلد عربى.

تحذيرات من انتشار الجمرة الخبيثة بإحدى الدول العربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

يبدو أن هناك عدوى بكتيريا خطيرة أخرى بعد عدوى الفطر الاسود فى طريقها للانتشار فى إحدى البلاد العربية ، فقد كشفت أحد مديريات الصحة ، تسجيل 6 حالات مؤكدة بمرض الجمرة الخبيثة من بين 12 حالة مشتبها بها.

ووفق لمنظمة الصحة العالمية، فإن الجمرة الخبيثة مرض تسببه جرثومة تسمى العصوية الجمرية، وقد كانت موجودة منذ مئات السنين، ومازالت تحدث بشكل طبيعي في كل من الحيوانات والبشر في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك آسيا، وجنوب أوروبا، وأفريقيا شبه الساحلية، وأجزاء من أستراليا.

وتوضح المنظمة أنه يمكن لجرثومة الجمرة الخبيثة البقاء على قيد الحياة في البيئة، عن طريق تشكيل الأبواغ، وأنها في شكلها الطبيعي الأكثر شيوعا تحدث قروحا داكنة على الجلد، تستمد منها اسمها.

ويعد مرض الجمرة الخبيثة  من الأمراض التي يجب تسجيلها والابلاغ عن حالاتها فورا، لدى وزارة الصحة بأحد الجهات الصحية، لمتابعة الوضع باستمرار، حيث صنف كمرض نادر وخطير، تسببه بكتيريا، ويصاب البشر بعدواها عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بالحيوانات المصابة. 

كما يعد انتقال العدوى من شخص لآخر أمر ضعيف للغاية، لكن يجب الاحتياط ويجب أن تشمل الاجراءات الوقائية من تعزيز الرقابة البيطرية على المواشي ومزارعها ومراعيها، واجراء الفحوصات اللازمة للعاملين في تلك المزارع والمتعاملين مع الحيوانات، كون أن المرض ينتقل عبر اللحوم أيضا خاصة، وأن هذه البكتيريا لديها مقاومة ولا تموت مباشرة، حتى مع الغلي والطهو.

الجيش الأمريكي ينقل بطريق الخطأ عينات جمرة خبيثة حية إلى مختبر