زيادة التدفقات بصناديق الأسهم العالمية بقيمة 19.64 مليار دولار في أسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حققت صناديق الأسهم العالمية  أكبرجذب فى الأسبوع خلال شهرين حيث تقدر ب 19.64 مليار دولار.

 اقرأ أيضا 111 مليار دولار حجم الأرباح في صندوق الثروة السيادي النرويجي

حيث استقطبت صناديق الأسهم الأميركية تدفقات تقدر بقيمة 13.3 مليار دولار بينما واصلت التدفقات فى صناديق الأسهم في أوروبا استقطاب فقط 4.5 مليار دولار و صندوق اسهم آسيا، 0.5 مليار دولار.

وأوضحت أو.سي.بي.سي في تقرير لها ان معظم التدفقات الداخلة إلى أميركا الشمالية هي على الأرجح "إجراء دفاعي في مواجهة المخاطر الآخذة في التزايد من الشرق".

ويرجع ضعف التدفقات في آسيا إلى اضطراب في أفغانستان ومخاوف جديدة بشأن تباطؤ الاقتصاد في الصين، حيث جاء الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة أقل من التوقعات في يوليو وتعرض صناديق الأسهم الصينية لنزوح تدفقات بقيمة 341 مليون دولار في الأسبوع.

وكما تلقت صناديق السندات العالمية تدفقات صافية بقيمة 11.3 مليار دولار، وهو رابع دخول أسبوعي للتدفقات إليها. وشهد صناديق سوق النقد العالمية نزوحا لتدفقات للمرة الأولى في خمسة أسابيع، إذ فضل المستثمرون أسواق الأسهم العالية المخاطر.

و على حسب القطاعات استقطب القطاع المالي 1.46 مليار دولار، وهي أكبر قيمة في عشرة أسابيع و سجلت صناديق التكنولوجيا نزوحا لتدفقات تقدر بقيمة 666 مليون دولار بعد دخول التدفقات إليها على مدى خمسة أسابيع على التوالي.

وواجهت صناديق المعادن النفيسة نزوحا لتدفقات بقيمة 675 مليون دولار، هي الأكبر في أكثر من أربعة أسابيع، إذ انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر الأسبوع الماضي.

وكشفت تحليلات عددها 23767 لصناديق للأسواق الناشئة أن المستثمرين نفذوا مشتريات صافية بقيمة 1.14 مليار دولار في صناديق الأسهم، بزيادة 56 %عن تدفقات الأسبوع السابق، لكنهم باعوا حيازات في صناديق السندات بقيمة 158 مليون دولار.