نائب رئيس السكة الحديد: مسابقة توظيف لتجديد الدماء.. وكشف نفسي لقائدي القطارات| حوار

محررة «بوابة أخبار اليوم» تحاور نائب رئيس «السكة الحديد»
محررة «بوابة أخبار اليوم» تحاور نائب رئيس «السكة الحديد»

- الدكتور محمد حسين: مسابقة لتوظيف 1500 فني بالسكة الحديد.. في 11 وظيفة مختلفة 

- التقديم متاح لمدة 30 يومًا.. وهذه الشروط وأسباب الاستبعاد 

- 5 اختبارات للمتقدم الوظائف.. أبرزها «الكشف النفسي»

- لم نغفل طلاب معهد وردان في الوظائف الجديدة.. وهذه حظوظ «الفتيات»

- نخطط لإنشاء جامعة تكنولوجية للنقل في معهد وردان

- خروج 22 ألف موظف للمعاش.. وإصدار 2500 رخصة قيادة قطار حتى الآن

- 190 من الإخوان والإثاريين بالسكة الحديد.. و50% نسبة «التشريك» بين قائدي القطارات

- هيكلة رواتب عمال «الخدمات المتكاملة».. وتعيين خريجي الكليات التكنولوجية «قائدي قطارات» 

- «طبيب نفسي» للتعامل مع الموظفين «أصحاب المشكلات».. وانخفاض حوادث القطارات لهذا السبب

 

 

أكد الدكتور محمد حسين، نائب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، طرح الهيئة لأكبر مسابقة تعيينات للفنيين من أجل سد العجز في الوظائف الفنية بقطاع تشغيل القطارات اليومية، بجانب تجديد الدماء بطوائف التشغيل، مشيرًا إلى أن هناك شروط واختبارات فنية وعملية للمتقدمين لهذه الوظائف الحساسة.

 

وكشف «حسين» في حوار لـ«بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل مسابقة تعيين 1500 فني بالسكة الحديد، وكذلك مسابقة تعيين 250 مهندسًا، وشروط كل مسابقة على حدة، كما تحدث عن المعاشات داخل السكة الحديد، وتفاصيل أزمة الإخوان داخل الهيئة، فضلًا عن رخص قائدي القطارات وإعادة هيكلة الرواتب،، وإلى تفاصيل الحوار...

 


◄ في البداية.. حدثنا عن مسابقة وظائف السكة الحديد.. كم العدد المطلوب وما طبيعة الوظائف؟ 

طرحنا يوم 9 أغسطس الجاري مسابقة لتعيين 1500 فني تخصصات مختلفة للعمل بمناطق الهيئة المختلفة بالقاهرة والمحافظات. 

 

والمطلوبون من خريجي الدبلومات «صنايع وتجارة» وخرجي المؤهلات فوق المتوسطة أيضا «المعاهد» على 11 وظيفة مختلفة، هي: فني حركة وفني إشارات وفني ميكانيكا وفني مناورة وبراد وفني مزلقان وفني صيانة وفني بلوم وفني لحام ومشرف قطار. 

 

ونقبل خريجي الدبلوم التجارة للتسكين على وظيفة «مشرف قطارات وصراف تذاكر»، أما خريجي دبلوم الصنايع والتشييد والعمارة وغيرها فيتم تسكينهم بالوظائف الفنية المتخصصة. 

 

 

◄ كيف يتم التقديم للمسابقة وما المهلة المحددة؟ 

يتم التقدم للمسابقة بطلب شخصي بالأوراق المطلوبة مثل المؤهل الدراسي وبطاقة الرقم القومي وصحيفة الحالة الجنائية وغيرها من الأوراق الثبوتية، وذلك خلال المدة من 9 أغسطس حتى 8 سبتمبر المقبل، لمدة 30 يوما فقط.

 

◄ وما هي شروط التقدم لهذه الوظائف؟ 
 أن يكون من المقيمين إقامة دائمة في حدود المنطقة المتقدم إليها، وأداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء، كذلك ألا يقل السن عن 18 سنة ولا يزيد عن 30 سنة، ومجموعه الدراسي عن 65 % لكل الوظائف. 

 


◄ وبالنسبة لمسابقة المهندسين؟ 
نطلب 250 مهندسًا من تخصصات مختلفة، مثل (هندسة-ميكانيكا - مدني- إشارات وغيرها)، بحيث ألا يقل السن عن 21 سنة ولا يزيد عن 30 عامًا، وسيخضعون أيضا لاختبارات فنية مختلفة تمامًا عن الفنيين.

 

◄ هل للفتيات نصيبًا من هذه الوظائف؟ 

بالتأكيد، وسيتم تسكينهن على وظائف «صراف تذاكر»، وهن من خريجي الدبلومات الفنية، ونقبل المهندسات في المسابقة الأخرى.

 

◄ من يتم استبعادهم؟ 
يستبعد من يخالف الشروط، وكذلك الذين لم يجتازوا الكشف الطبي الذي يأتي ضمن اختبارات القبول. 


◄ حدثنا عن طبيعة الاختبارات التي يخضع لها المتقدمين للوظائف؟ 

يمر المتقدم للوظيفة بخمس مراحل، حيث ينظم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة اختبارات للمتقدمين للوظائف، لقياس قدراته الإدارية في إمكانية شغل الوظيفة المتقدم لها، كما يخضع بعد ذلك لكشف نفسي للتأكد من سلامة صحته النفسية نظرًا لحساسية الوظائف التي سيشغلها بهيئة السكة الحديد، ثم كشف طبي وقدرات ولياقة بدنية وأخيرا كشوفات أمنية. 


◄ ما حقيقة ما قيل.. بشأن استبعاد أصحاب الأمراض المزمنة؟ 

الهيئة ليس لها أي تدخل نهائيًا في الكشوفات الطبية والنفسية والإدارية، كل ما نقوم به الاختبارات الفنية للمتقدمين لقياس مدى ملائمتهم للوظيفة، ومن ثم رفع كفاءتهم الفنية ثم تسكينهم بطوائف التشغيل كمتدربين حتى يتقنوا العمل. 


◄ الاحتياطيون والناجحون في المسابقات الماضية.. ما مصيرهم؟ 

كل مسابقة قائمة بذاتها وتفرز منتج جديد، فلن نأخذ الاحتياطيين لأن شروط هذه المسابقة مختلفة، ولكن يمكنهم التقديم مجددا، وما يهمنا في السكة الحديد توظيف أفضل عنصر بشري. 


◄ وما حظوظ طلاب معهد «وردان» التابع لهيئة السكة الحديد من هذه الوظائف؟ 

يتم تعيينهم بعقود مؤقتة، لأن طلاب وردان صغار السن وعليهم أداء الخدمة العسكرية، لذلك يتم تعيينهم بعقود مؤقتة فور التخرج، وبعد أداء الخدمة العسكرية يتم توظيفه، لكن يجب أن يكون مستوفي جميع الشروط. 


◄ كم عدد المتقدمين لوظائف الفنيين حتى الآن؟ 
أكثر من 3 آلاف متقدم. 


◄ هل المسابقة تتضمن توظيفًا أم عقود مؤقتة؟

وظائف حكومية، ولا مجاملات أو محسوبية فيها. 

 

◄ ومتى يتم تسكينهم نهائيا بالوظائف الجديدة.. والرواتب؟ 

خريجو المسابقة سيخضعون لاختبارات مختلفة على مدار الشهور القادمة، وفي منتصف عام 2022 يتم تسكينهم على رأس الوظائف، أما الرواتب فتبدأ من ألفين للفني و3 آلاف و500 للمهندس. 


◄ ننتقل مجددًا إلى معهد «وردان».. هل هناك مخططًا لتطوير الدراسة به؟ 

نستهدف أن نكون موردًا أساسيًا للعنصر البشري في جميع قطاعات النقل، فنخطط لإنشاء جامعة تكنولوجية للنقل في معهد وردان، والبداية من إضافة كلية هندسية بجانب المعهد، ثم التوسع في الدراسة حتى تصبح جامعة متكاملة، وذلك بالشراكة مع كبرى الدول الأجنبية. 


◄ ننتقل ثانية إلى «المعاشات».. كم موظف سيخرج للمعاش هذا العام؟

الهيئة متوسط أعمارها مرتفع جدًا، وهذا سلاح ذوي حدين، حيث تخرج كوادر بشرية ومنها حوالي 22 ألف موظف خلال العشر سنوات القادمة، بواقع ألفي عامل كل عام، كما تدخل عناصر بشرية جديدة. 

 

وكنا في عام 2008، حوالي 80 ألف عامل، وحاليًا أصبحنا 40 ألف عامل، وحاليًا لدينا عجزا في العمالة، لذلك طرحنا مسابقة وظائف جديدة، كما سيتم بعد عامين طرح مسابقة وظائف جديدة، هذا بجانب تطبيق تكنولوجيا حديثة لتوفير عمالة. 


◄ ما تفاصيل الجامعة التكنولوجية التي تخططون لتنفيذها؟ 

نفكر في إنشاء جامعة تكنولوجية للنقل لتخريج عمالة للسكة الحديد ومترو الأنفاق والقطار الكهرباء والقطار السريع وكذلك النقل البحري وكافة مجالات النقل في مصر. 

 

◄ على جانب آخر.. مازالت هناك شكاوى لقائدي القطارات والكمسارية من ضعف الرواتب.. فما ردك؟ 

الراتب الإجمالي لقائد القطار يصل إلى 5 آلاف جنيه مع فروق فردية، هذا بجانب إضافة حافز الكيلو لهم، وبذلك لا يكون هناك مشكلات بشأن  الراتب. 


◄ وبالنسبة للتصرفات السلبية من قبل بعض الكمسارية.. كيف تتعاملون معها؟

نلزم الكمسارية «مشرفي القطارات» وكذلك رئيس القطار دائما بالالتزام بتطبيق القانون، وضبط النفس، وننطم ندوات نفسية باستمرار للتأكيد على ضرورة ضبط النفس والتعامل بمهنية مع الركاب مع ضرورة احترامهم، هذا إضافة إلى مضاعفة لائحة الجزاءات في حالة الخطأ، وأيضا هناك طبيب نفسي يجلس مع الجميع لحل أي مشكلات وتقديم المشورة النفسية بشأن التعامل مع المشكلات الوظيفية خاصة الكمسارية المتعاملين مع الجمهور بكافة فئاته. 


◄ ماذا عن تحليل المخدرات بين طوائف التشغيل؟ 

ينظم صندوق مكافحة الإدمان بشكل دائم حملات مفاجئة على الورش ومواقع الحملة لتحليل المخدرات، وآخر حملة أثبتت سلبية جميع العمال الذين خضعوا للتحليل، وسلبية التحليل تؤهل قائد القطار للحصول على رخصة القيادة.


◄ ما طبيعة رخص قائدي القطارات؟ 

الرخصة تصدر كل عامين لجميع العاملين بطوائف التشغيل سواء فنيي الحركة أو الإشارات، ولكن نصيب الأسد يكون لقائدي القطارات، ونصدر حوالي 2500 رخصة حتى الآن. 

 

◄ ماذا تدريبات قائدي القطارات الحاليين لمنع الأخطاء التي تنجم عنها حوادث؟

حاليا، نقوم بدراسة حوادث القطارات السابقة وكشف أسبابها ودراستها جيدًا ثم كشف مواضع الخطأ وتداركه لعدم تكرارها، وعادة ما تكون حوادث داخل مصر وخارجها، لذلك قلت حوادث القطارات خلال الفترة الأخيرة لهذا السبب.

 

◄ كم نسبة «التشريك» بين قائدي القطارات الآن؟

حوالي 15%، وتم إعادة 23 قائد قطار للعمل بعد استبعادهم لأسباب طبية من «التشريك» خاصة المرضى بالسكر وأصحاب الأمراض المزمنة. 


◄ في حالة تولي شركة خاصة إدارة شركة الخدمات المتكاملة.. ماذا عن وضع العاملين بها؟ 

لن يتم الإضرار بأي عامل مهما حدث ولن نقبل ذلك أبدا، بل سيتم توظيفه وتوزيع المسئوليات بشكل أفضل، مع هيكلة الرواتب بشكل كامل. 


◄ تحدث وزير النقل عن تعيين المهندسين كـ«قائدي قطارات».. ما هي آلية التنفيذ؟

وصلنا في هذا الملف إلى حل تكنولوجي، حيث سيتم تعيين خريحي الجامعات التكنولوجية قائدي قطارات، هذا بجانب استمرار عمل قائدي القطارات الموجودين حاليا لكونهم "بيت خبرة" في إدارة القطارات. 

 

◄ أخيرًا.. كيف يتم إدارة ملف الإخوان في السكة الحديد؟ 

أرسلنا ملفًا خاص بالإخوان في السكة الحديد إلى أعضاء مجلس النواب المهتمين به، وذلك بعد نقلهم لوظائف غير حساسة بعيدة عن طوائف التشغيل كالورش، وهذا الملف يضم 190 اسما من من الإخوان والإثاريين، وذلك بعد نقلهم لوظائف غير حساسة بعيدا عن طوائف التشغيل كالورش. 

وأبعدنا هذه العناصر تماما عن طوائف تشغيل القطارات وكذلك في الوظائف الحساسة لتسببها في حالة من السخط بين العاملين، لكن اعتقد أن الأزمة انتهت تمامًا.