بسبب تهديدات أمنية.. طائرة حربية تطلق قذائفها خلال مغادرتها مطار كابول | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداولت عدد من وسائل الإعلام مقطع فيديو لطائرة فرنسية تطلق قذائف مضيئة قبل مغادرتها لمطار العاصمة الأفغانية كابول.

اقرأ أيضًا: فرنسا تجلي 216 فرنسيًا وأجنبيًا من العاصمة الأفغانية كابول

وأشارت التقارير إلى أن الطائرة الفرنسية أطلقت القذاف المضيئة خلال مغادرتها كابول بسبب التهديدات الأمنية التي تواجه المطار حاليا.

 

 

وتقوم عدد من الدول بإجلاء رعاياها والمواطنين المتعاونين معها من أفغانستان التي سقطت في يد حركة طالبان، بينما أشارت تقارير إخبارية أخرى إلى تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان يستعد للهجوم على مطار كابول خلال الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن أمريكا بدأت البحث عن طرق بديلة عن الطريق الرئيسي للمطار من أجل إجلاء رعاياها من البلاد.

وكشفت المصادر بحسب شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن الجيش الأمريكي بدأ التنسيق مع جماعة طالبان من أجل توفير الطرق البديلة المخصصة لنقل الرعايا الأمريكيين ومواطني الطرف الثالث والأفغان المؤهلين.

وكانت أمريكا قد وجهت تحذيرا إلى المواطنين الأمريكيين بعدم الاقتراب من محيط مطار كابول، خاصة وأنه يشهد حالة من التوتر الشديد.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.

وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.

بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.

ونجحت حركة طالبان في إحكام سيطرتها على البلاد بالكامل مما دفع الرئيس الأفغاني أشرف غني للتخلي عن السلطة ومغادرة البلاد.