سفير السويد: يمكننا التوسط في أزمة سد النهضة.. وندعم جهود الدول الثلاثة للحل

السفير السويدي بالقاهرة هوكان إيمسجورد
السفير السويدي بالقاهرة هوكان إيمسجورد

قال السفير السويدي بالقاهرة هوكان إيمسجورد إن بلاده تعمل مع مصر في العديد من المجالات في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والاتصالات ونخطط لترتيب بعض الزيارات للوفود من مصر إلى السويد في هذه المجالات.

اقرأ أيضًا: خاص| سفير السويد: القاهرة من أهم شركائنا بالشرق الأوسط.. ولدينا 30 شركة بمصر

وأشار السفير السويدي – خلال حواره مع بوابة أخبار اليوم – أن بلاده تتعاون مع مصر في مجال المدن الذكية والرقمنة.

وحول موقف السويد من أزمة سد النهضة قال إيمسجورد إن بلاده تدعم جهود الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا للدخول في محادثات للتوصل إلى حل للأزمة، بالإضافة إلى دعم الجهود التي يبذلها الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليون.

وتابع أن السويد يمكن أن تساهم في هذه العملية في حالة طلب الأطراف ذات الصلة ذلك الأمر.

وأكد أن السويد تتمتع بالخبرة الفنية والكيانات العلمية التي يمكننا إتاحتها لجميع الأطراف، على سبيل المثال، معهد ستوكهولم للمياه، وهو مؤسسة لديها خبرة كبيرة في التعامل مع القضايا المتعلقة بالمياه والأنهار التي تشترك فيها عدة دول، وإحدى مهامه هي التعامل مع الجوانب الفنية، من خلال تقديم النماذج والأفكار والطرق المناسبة للاستخدام.

وحول التعاون المصري السويدي في مجال الطاقة قال إيمسجورد ان الطاقة المتجددة - كما هو الحال في مصر - هي سمة بارزة في مزيج الطاقة في السويد، مضيفا أن 60٪ من طاقتنا تأتي من مصادر متجددة.

وتابع قائلا "في الواقع نستهلك في السويد حوالي 1٪ فقط من الوقود الأحفوري في إنتاج الكهرباء.. ونحن نسعى جاهدين لتكون السويد خالية تمامًا من الأحافير بحلول عام 2045".

وأشار إلى أن التقدم القوي الذي حققته مصر من حيث الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مثير للإعجاب، وستكون تدابير الحفاظ على الطاقة مجالًا مهمًا للتعاون في المستقبل، قائلا "نحن نشارك خبرتنا ومعرفتنا التقنية مع شركاء مصريين ونقدم منحًا للدراسات الفنية."