خاص| سفير السويد: القاهرة من أهم شركائنا بالشرق الأوسط.. ولدينا 30 شركة بمصر

سفير السويد بالقاهرة هوكان إيمسجورد مع محررة بوابة أخبار اليوم
سفير السويد بالقاهرة هوكان إيمسجورد مع محررة بوابة أخبار اليوم

قال السفير السويدي بالقاهرة هوكان إيمسجورد، إن مصر والسويد مرتبطتان بعلاقات اقتصادية وتجارية متميزة وتشهد تطور مستمر.

اقرأ أيضًا: سفير السويد لـ«بوابة أخبار اليوم»: مصر شريك إقليمي وثيق.. وعلاقتنا معها تمتد لقرون

وأضاف خلال - حواره مع بوابة أخبار اليوم – أنه تم إنشاء لجنة مصرية – سويدية مشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين عام 1975 والتي تعقد اجتماعات بالتناوب .

وأكد أن الصندوق السويدي للتعاون الصناعي يسهم مع الدول النامية في رأسمال 3 شركات مصرية سويدية بقيمة 5 ملايين كرون.

 



وأوضح سفير السويد بالقاهرة أنه بشكل عام ترى الشركات السويدية الكثير من الإمكانات في السوق المحلية ويشجعها التحسينات في مناخ الأعمال، وفي العام الماضي، نمت التجارة بين البلدين بنسبة 23% على الرغم من الوباء.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 30 شركة سويدية نشطة حاليًا في مصر، والتي ساهمت في أكثر من 15000 وظيفة في مصر تم إنشاؤها مباشرة من قبل الشركات السويدية.

وتابع قائلا "قامت شركات مثل ABB و AstraZeneca و Ericsson و Electrolux و IKEA و Tetra Pak باستثمارات كبيرة في مصر خلال العام الماضي، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتنمية الموارد البشرية".

ولفت إلى أنه من المشجع أيضًا أن نرى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تثبت نفسها في مصر، ومن الأمثلة الرائعة على ذلك منصة التجارة الإلكترونية Brantu.

وقال إن مصر تعتبر من أهم الشركاء في الشرق الأوسط وأفريقيا، بينما تحرص السويد ومصر على تعزيز العمل المشترك ودفع مسار التعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الطاقة المتجددة والتحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية.

وأوضح أن الصادرات السويدية الرئيسية تشمل الأخشاب وكذلك المنتجات ذات الصلة بالحديد والصلب والماكينات، بما في ذلك السيارات، ومعدات الاتصالات وهي تمثل قطاع كبير من قطاعات التصدير.

وشدد على السويديون يحبون زيارة مصر وأن المنتجعات المصرية تشهد زيارة عدد كبير من السياح السويديين الذين يزورون مصر كل عام.