خبير بأسواق المال يكشف أسباب تأثر أداء البورصة المصرية خلال أسبوع

 محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال



قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال أن أداء البورصة المصرية تباين خلال جلسات الأسبوع المنتهي على  الرغم من ربحيه راس المال السوقي 300 مليون جنيه وسجل بختام تعاملاته الاسبوعيه عند 715.20 مليار جنيه.


وأضاف محمد عبدالهادي أن أداء البورصة خلال تعاملات بداية الاسبوع المنتهي "جلستي الأحد والاثنين "والتي اكتسى فيها اللون الأخضر وكانت من  أفضل بكثير من باقي جلسات الأسبوع والتي اكتست اللون الأحمر .
واستعرض الخبير بأسواق المال محمد عبدالهادي الأسباب.


 1- أن بدايه تعاملات الأسبوع وكافه الاخبار الإيجابية دفعت المؤشرات الي الارتفاع ومنها طرح العاصمة الإدارية والتي أشار إليها  الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاضافه الي قوانين تتعلق بتعديلات قانون الإيجار القديم والتي تنعكس تلك الأخبار علي الشركات العقاريه بالسوق المصري نتيجة لاعاده تقيم الاراضي. 
 2-  توزيع الأسهم المجانية للسهم التجاري الدولي بواقع .33 لكل سهم أصلي لحامل السهم حتي يوم ١٦ أغسطس مما دفع المؤشر لاختراق المقاومة 11000 ثم 11100 حتي جلسة الإثنين ولكن سرعان مع أغلق المؤشر لنهاية جلسه الإثنين عند 11045مضيغا ومع جلسات باقي الأسبوع انخفض المؤشر الرئيسي بجلستي الثلاثاء والأربعاء والخميس لاسباب التالية مغلقا قرب 10800.
أولا. جني الأرباح بعد أن ارتفع المؤشر وكسر نقاط مقاومة متتالية 
ثانيا. تأثير البورصات العربية والعالمية بفعل ارتفاع أعداد كورونا عالميا والتخوف من الدخول في ركود اقتصادي ويتضح ذلك جليا بانخفاضات متتالية لأسعار النفط مقتربا من 65$ .
ثالثا. صفقه البيع التي تمت علي سهم فوري بحوالي 73.9مليون سهم وانخفاض سعر السهم ويعتبر سهم فوري من الاسهم القيادية بالمؤشر الرئيسي .
رابعا. الاشاعات التي يتداولها المستثمرين منها النيه في مناقشه ضريبة الأرباح الرأسمالية المؤجله . وبالتالي من المتوقع إذا تم كسر 10800 خلال جلسات بدايه الاسبوع القادم أن يختبر الرئيسي 10600 ثم 10400 أما المؤشر السبعيني والذي يخالف كافه التوقعات أن يشهد تماسك قرب 2800 نظرا لأن السيولة مازالت متواجدة بالمؤشر مع سرعة الارتداده لاختبار 3000 نقطة.

اقرأ أيضا

الأسهم البريطانية تختتم تعاملات الجمعة على ارتفاع  مؤشر بورصة لندن