«متطلبات سوق العمل».. أبرز المدارس المطورة حديثُا  بديل «الثانوي العام»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

باتت هناك تحديات كبيرة تواجه الشباب في إيجاد فرص عمل، الأمر الذي جعل أولياء الأمور والطلاب يبحثون عن المدارس التطبيقية المتخصصة بديلة عن الثانوية العامة؛ لمواكبة تحديات سوق العمل.

الأعلى للجامعات يحسم أعداد الكليات والقبول  طبقا لتنسيق 2021
 

تستعرض "بوابة أخبار اليوم " نماذج من أبرز المدارس المطورة حديثُا  بديل الثانوي العام بعد الشهادة الاعدادية :

- مدرسة  صناعة الحلي والمجوهرات

مدرسة إيجيبت جولد للتكنولوجيا التطبيقية، وهي المدرسة الأولى في الشرق الأوسط التي تتخصصت في صناعة الحلى، وكان الهدف من إنشائها هو إعداد خريجين مؤهلين في صناعة الذهب والمجوهرات.

تستهدف المدرسة صناعة الذهب وتصميمه، بالإضافة إلى دراسة المواد النظرية التي تساعد في معرفة كيفية تسويق هذه المنتجات الثمينة، ومن ثم الانطلاق إلى سوق العمل على درجة عالية من التدريب والاستعداد.
 

- معهد السكة الحديد.. يضمن فرص عمل للخريجين

معهد وردان للسكة الحديد يعد أول معهد ومدرسة متخصصة لدراسة كل ما يتعلق بالسكك الحديدية من الألف إلى الياء، إذ يلتحق به الطلاب لدراسة المواد العملية والنظرية معًا خلال سنوات الدراسة.

يمكن للطلاب الالتحاق بالمعهد بعد المرحلة الإعدادية او الثانوية، فكلاهما متاح حسب رغبة كل طالب، ولكن مواد الدراسة تختلف لأنه في حال الالتحاق بعد مرحلة الاعدادية واستيفاء الشروط ففي تلك الحالة يدرس الطلاب مواد السكة الحديد بالإضافة إلى مواد الثانوية الصناعية.

يتميز معهد وردان للسكة الحديد بكونه أحد التخصصات المختلفة والحديثة، وهو ما يساعد على ايجاد فرص عمل بسهولة عند التخرج، كما أن الدراسة في المعهد تستمر لمدة ثلاث أعوام فقط، مع إقامة كاملة للطلاب داخل المعهد بنظام يشبه المدارس الداخلية.

- مدارس التمريض 

تنتشر مدارس التمريض التي تقبل طلاب الإعدادية في كل محافظات مصر، ويُقبل عليها طلاب الإعدادية المتفوقين، حيث يأتي تنسيق هذه المدارس في بعض المحافظات أعلى من الثانوية العامة بسبب ضغط الإقبال عليها من الفتيات والشباب لأنها تضمن لهم وظيفة بعد التخرج.

وتُعلن وزارة الصحة كل عام شروط الالتحاق بمدارس التمريض التي تقبل الطلاب من أبناء المحافظة التي حصل منها على شهادة التعليم الأساسي، ويجتاز المتقدمين مجموعة من الاختبارات قبل قبولهم، وتشمل الاختبار الشخصي، ويتضمن (قوة الملاحظة - اللباقة في الحديث - سرعة الاستجابة ورد الفعل - مهارات التواصل)، والاختيار الطبي بواسطة القومسيون الطبي بالمحافظة ويشمل (كشف نظر - كشف باطني - اختبار مخدرات)، وكذلك الاختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية.

- مدرسة we للاتصالات
هي أول مدرسة في مصر متخصصة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تشترط حصول الطالب كحد أدنى على 250 درجة، يجب ألا يتجاوز عمر الطالب 18 عامًا في أول أكتوبر، يشترط أن يكون الطالب لائقاً طبيًا، يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية من أبويين مصريين، يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية التي تعقد بالمدرسة، وتكون مدة الدراسة بها 3 سنوات .

- مدرسة الضبعة النووية
مدة الدراسة بها خمس سنوات، تقبل مجموع حد أدنى 265 درجة، لا تقل درجات الطالب في اللغة الإنجليزية والرياضيات عن 90%، خريج هذه المدرسة يحصل علي الدبلوم الفني الصناعي، يوجد بالمدرسة ثلاث أقسام (كهرباء، الكترونيات، ميكانيكا)، مصروفات العام الدراسي بها 3120 جنيها سنويا وقابل للزيادة، معرفة الطالب الجيدة بنظام الكمبيوتر، اجتياز الطالب الاختبارات العلمية والطبية وكشف الهيئة، التعيين المباشر في مفاعل ضبعة النووي السلمي .
 

- مدرسة توشيبا العربي
تخصص هذه المدرسة في مجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي، المجموع لا يقل عن 220 درجة، لا يزيد السن على 18 عاما في أول أكتوبر يقبل طلبات الإعدادية الأزهرية.
 وتشترط اجتياز المتقدم اختبارات في اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات التي تضعها وزارة التربية والتعليم وأن يجتاز المقابلة الشخصية، ويتمتع خريجو المدرسة بالسفر لليابان لاستكمال الدراسة .


- مدرسة غبور للسيارات
طالب مدرسة غبور يحصل علي ثلاث شهادات وهم؛ (شهادة دبلوم التلمذة الصناعية من مصلحة الكفاءة الإنتاجية، شهادة من الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، شهادة من sis بإتمام الدراسة طبقا للنظام الألماني المزدوج) لا يقل مجموع الطالب في الشهادة الإعدادية العامة عن 180 درجة، وتتم العملية التعليمية تتم طبقا للمناهج الألمانية وعلي يد خبراء خبراء المان ومهندسين مصريين، وتشترط أن تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى .

- مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل الثانوي
فازت المدرسة بأفضل عشرة مراكز للتعليم الفني والتكنولوجي على مستوى أفريقيا، كما حصلت المدرسة على منحة قدرها مليون دولار لإنشاء مركز تدريب مهني، الحد الأدنى للقبول بها 220 درجة، مدة الدراسة بها 7 سنوات، خريج هذه المدرسة يحصل على درجة البكالوريوس، ويشترط في هذه المدرسة اجتياز القدرات التي تشمل اللغة الإنجليزية والرياضيات ومهارات الاتصال والمظهر العام .

- مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي
يتم تعيين خريجي هذه المدرسة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، فور تخرجه من المدرسة، وتوجد هذه المدارس في محافظات «القاهرة، البحيرة، بني سويف، المنوفية، وأسيوط»، وتعمل على تأهيل الطلاب والشباب للنهوض بقطاع المياه والصرف الصحي في مصر، وتتولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تشغيل وتدريب الطلاب الملتحقين بهذه المدارس .

- مدرسة الهيئة العربية للتصنيع
يشترط أن يكون الطالب من المقيمين في محافظة القاهرة، ويشترط هذه المدرسة أن يكون الطالب حاصل على شهادة الإعدادية بمجموع لا يقل عن 220 درجة، وتكون كثافة الفصول لا تزيد على 24 طالبا في الفصل الدراسي الواحد .

- مدرسة الميكاترونيات بمدينة بدر:
بدأت الدراسة فيها عام 2018، بالشراكة بين وزارة التعليم ، تقع في مدينة بدر، ويقبل الطلاب من بدر والشروق والعاشر والعبور وبلبيس والسلام وما يجاورهم، ومدة الدراسة ثلاث سنوات .


4000 طالب وطالبة يُقبلون كل عام في المدارس التطبيقية

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها تستقبل نحو 20 ألف طلب كل عام من قبل الطلاب والطالبات للالتحاق بالمدارس التطبيقية التكنولوجية البديلة للثانوية العامة، ويُقبل نحو 4000 طالب وطالبة بجميع المدارس.