مفاجأة في الأقنعة القماش.. مدة صلاحية الكمامات الطبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أثبتت دراسة جديدة نشرت نتائجها في مجلة the Journal of Hazardous Materials، حاول من خلالها الباحثون الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة باستعمال الكمامات والتي لا تزال إجاباتها موضع شك وحيرة بالنسبة لغالبيتنا، مثل سؤال "متى تنتهي مدة صلاحية الكمامة بعد ارتدائها؟".

التعليم العالي: انخفاض تنسيق القبول في القطاع الطبي ما بين 7 - 10%

نوه الباحثون إلى أن فاعلية كمامات الوجه عموما بعد ارتدائها تبدأ بالتدني بوتيرة تدريجية جراء التصاق الجزيئات العالقة في الهواء بسطح الكمامة أو بالفلتر الخاص ببعض أنواع الكمامات، مما قد يسبب إغلاق الثقوب الصغيرة الموجودة في أنسجة الكمامات وفي فلاتر الكمامات. 

ومع مرور الوقت وتحت تأثير انسداد مسامات أنسجة قماش وفلاتر الكمامة، تزداد معدلات مقاومة التنفس كذلك.

قام الباحثون بفحص قرابة 11 نوعًا مختلفًا من الكمامات، ولتقدير مدة انتهاء صلاحية الكمامة، قام الباحثون بتقييم معدلات مقاومة التنفس وكمية الجزيئات الهوائية العالقة بالكمامة وكمية الجزيئات التي بدأت كذلك باختراق الكمامة بعد مدة زمنية معينة من الاستخدام وعلى مراحل.

ووصوا إلى النتائج الآتية:

١ - الكمامات المرفقة بفلتر: 

تبعا للباحثين، فإن الكمامات المرفقة بفلتر هي أفضل أنواع الكمامات المتاحة، ومن الممكن أن توفر حماية على درجة عالية من الجودة، إذ لوحظ أن هذه الكمامات:

تبقى فعالة لمدة زمنية تتراوح ما بين 3.2-9.5 ساعة. 

تبلغ نسبة كفاءتها في مقاومة دخول الجزيئات الضارة إلى الأنف قرابة 97%.

٢ - الكمامات الطبية العادية، والكمامات القماشية: 

هذه الأنواع من الكمامات كذلك توفر درجة عالية من الحماية، ولكن كفاءتها تتدنى خلال فترة قصيرة نسبيًا من بدء الاستخدام، كما يأتي:

الكمامات الطبية العادية: 

تبقى فعالة لمدة زمنية تتراوح ما بين 2.6-7.3 ساعات، وتبلغ نسبة كفاءتها في مقاومة تسلل الجزيئات المحملة بالفيروسات قرابة 81%.

الكمامات القماشية: 

تبقى فعالة لمدة زمنية تتراوح ما بين 4-8.8 ساعات، وتبلغ نسبة كفاءتها في مقاومة تسلل الجزيئات المحملة بالفيروسات قرابة 47%.