التموين: الدعم الموجه للخبز البلدي سجل 50.6 مليار جنيه خلال عام 2021-2022

٧٢ مليون مستفيد من دعم الخبز
٧٢ مليون مستفيد من دعم الخبز

أوضح د. على مصيلحى وزير التموين أن الدعم الموجه للخبز البلدى سجل ارتفاعا لـ 50.6 مليار جنيه خلال عام 2021-2022 مقابل نحو 48 مليار جنيه خلال عام 2020-2021 وقد وصل عدد المستفيدين من دعم الخبز 72 مليون مواطن يحصل كل منهم على خمسة أرغفة يوميا ويقدر سعر بيع رغيف الخبز بقيمة 5 قروش فقط فى حين أن تكلفته تبلغ نحو 62 قرشًا فى ظل ارتفاع سعر القمح المستورد إلى 320 دولارًا للطن.

وأوضح الوزير أن إعادة تسعير رغيف الخبز يأتي فى صالح منظومة الخبز فى مصر بشكل عام، ولكنه متأخر 30 عاما كاملة، مشيراً إلى أنه كان من المفترض تحريك السعر كل 10 سنوات فالسعر الحالى موجود منذ عام 1984 وأصبح لا توجد مواءمة للسلعة والـ5 قروش تم إلغاؤها فكان لا بد من إلغاء التعامل بها.

وأضاف أن إعادة تكلفة سعر رغيف الخبز وتحديد السعر الجديد لا يأتيان بشكل عشوائى ولكن الأمر يحتاج إلى تشكيل لجنة لدراسة التكلفة الفعلية ومناقشة السعر الجديد بشكل يتناسب مع تكلفة الإنتاج وهذا ما بدأت فى تنفيذه الوزارة من بعد ما طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى بزيادة سعر الرغيف.

وأوضح أن الوزارة تقوم بعدة معايير للتنمية الشاملة فى كل المجالات فى الوزارة أولها خطة الدولة لتحويل المخابز البلدى للعمل بالغاز الطبيعى بدلًا من السولار ستسهم فى خفض تكلفة إنتاج رغيف الخبز، ما ينعكس بدوره على الموازنة العامة للدولة بالإضافة إلى أن هذا التحول سيحسن من جودة الرغيف.