وزير التعليم يعلق على حرية حضور الطلاب «العام الدراسي الجديد»

طارق شوقى، وزير التربية والتعليم
طارق شوقى، وزير التربية والتعليم

وجه أحد المعلمين تساؤل للدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على إمكانية منح أولياء الأمور حرية حضور أولادهم أو عدم حضورهم والطلاب أيضا الذين لديهم أمراض بالعام الدراسى الجديد.

 

فرد الوزير عبر أحد جروبات الواتس آب، قائلا:  هذا خاضع للقانون والقرارات الوزارية السارية، ولكن في أضيق الحدود طالما الدولة فتحت المدارس فعلينا الالتزام بالضوابط بدون استثناءات ولن نعطي هذا الحق إلا للضرورة القصوى وبعد استشارة قانونية وليس اختيار لأولياء الأمور.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢١-٢٠٢٢ بشكل نظامي وبحضور كامل من ابنائنا الطلاب (تفعيل الحضور والغياب) .

وكذلك للمعلمين والاداريين وتكون المصادر الرقمية والاونلاين مكملة للعملية التعليمية وليست بديلا لها الا في حالات الضرورة القصوى والوباء.

من جانبه علق الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن المطالبات بدور ثاني في أكثر من مادتين او بدرجات كاملة، فقال "تنص المادة ٢٨ من قانون التعليم رقم ١٣٩ لسنة ١٩٨١ والمعمول به في جمهورية مصر العربية على الآتي:

المادة ٢٨

مع عدم الإخلال بحكم المادة (٢٣) من هذا القانون يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة.

ويسمح للطالب في نهاية المرحلة بالتقدم للامتحان في المواد المقررة بها وذلك المدارس الرسمية والخاصة التي تشرف عليها الدولة كما يجوز له التقدم لهذا الامتحان من الخارج, وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني - بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي - المواد التي يجرى الامتحان فيها والخطط والمناهج الدراسية وتنظيم الامتحانات وضوابط وشروط التقدم لهذا الامتحان وتحديد النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد الدراسية, ويدرس طلاب القسم العلمي المواد العلمية وطلاب القسم الأدبي المواد الأدبية بالإضافة إلى المواد الإجبارية للقسمين, كما يحدد بقرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وقف القيد وقواعد تنظيم قبول الأعذار.

 

ولكل طالب رسب بالدور الأول في مادة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه بالدور الثاني بحيث لا يحصل الطالب فيما رسب فيه على أكثر من (٥٠%) من النهاية الكبرى للمادة, كما يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه ولمدة عامين فقط.

واختتم الوزير، حديثه قائلآ، «ولما كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خاضعة في أعمالها لهذا القانون فاننا لا نستطيع السماح بدور ثاني بدرجة اكثر من ٥٠٪؜ او دور ثاني بأكثر من مادتين حسب نص القانون».

اقرأ ايضا| إعلان جداول الدور الثانى للثانوية العامة والبداية 4 سبتمبر| صور

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي