لحظة بلحظة.. مسار السفينة «إيفرجيفين» خلال عبورها قناة السويس | شاهد

السفينة إيفرجيفين
السفينة إيفرجيفين

تنشر «بوابة أخبار اليوم» مسار سفينة الحاويات البنمية العملاقة «إيفرجيفين» خلال المجرى الملاحي بقناة السويس،وذلك في رحلة جديدة لها من ميناء روتردام الهولندي إلى شرق آسيا.

وأكد مصادر خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن قناة السويس استعدت لعبور سفينة الحاويات البنمية «إيفر جيفين»، التي جنحت بقناة السويس في مارس الماضي، واستمر جنوحها 6 أيام. 

وأكدت المصادر وجود استعدادات مكثفة لتأمين عبور السفينة، مضيفة أن سفينة الحاويات البنمية العملاقة سوف يصاحبها قاطرتان، واحدة أمامية والأخرى في الخلف، لتوجيه السفينة منذ دخولها المجرى الملاحي لقناة السويس، وحتى عبورها، مع طاقم إرشاد على أعلى مستوى. 

وذلك بالإضافة إلى التوجيه الراداري بالتنسيق مع مكاتب الحركة ومحطات مراقبة الملاحة لضمان سلامة العبور. وأشارت المصادر إلى أن سفينة الحاويات البنمية «إيفر جيفين» في طريقها لمدينة بورسعيد لعبور قناة السويس مجددًا، وذلك تأكيدًا على قدرة قناة السويس على استيعاب عبور السفن بكافة أحجامها. 

وكانت السفينة قد عبرت المجرى الملاحي يوم 7 يوليو، عقب توقيع عقود تسوية مع قناة السويس، وبدأت في تفريغ حمولتها في ميناء روتردام في هولندا، بعد 23 يومًا من مغادرة قناة السويس. ثم وصلت في 30 يوليو، فيما استكملت رحلتها إلى ميناء فيلكسستو في سوفولك لترسو في بريطانيا في 4 أغسطس الجاري، بعد تأخر 4 أشهر ونصف من رحلتها، لتعود مجدداً للمجرى الملاحي.

 

كشفت مصادر لبوابة أخبار اليوم عن أن الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية التي جنحت في قناة السويس في مارس الماضي، لمدة 6 أيام، استبدلت قبطانها الذي كان يقودها وقت وقوع حادث الجنوح، بقبطان آخر ليستكمل رحلتها التي انطلقت يوم 6 يوليو من البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية مكان التحفظ عليها قبل توقيع عقود التسوية- إلى ميناء روتردام بهولندا. 

 وتعد «إيفر جيفين» من أكبر الناقلات حول العالم، وظلت جانحة لنحو أسبوع في قناة السويس خلال مارس الماضي، ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن، جنحت في الكيلو 151 ترقيم قناة السويس، في مارس الماضي لمدة 6 أيام.

ولمتابعة مسار السفينة لحظة بلحظة اضغط هنا