البنتاجون : ليس لدينا أرقام محددة للأمريكان الذين تم إجلائهم من أفغانستان

المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي
المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي

صرح جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون للصحفيين، بأن الجيش الأمريكي ليس لديه فكرة عن عدد الأمريكيين المتبقيين في أفغانستان ، أو حتى عدد الأمريكان الذين كانوا من بين 7000، وتم إجلاؤهم عبر مطار كابول حتى الآن.

قال الجنرال هانك تيلور، نائب مدير هيئة الأركان الأمريكية للعمليات الإقليمية، فى إفادته للبنتاجون اليوم الخميس19 أغسطس، إنه تم إجلاء حوالى 7 آلاف شخص عبر مطار حامد كرازاي الدولى فى كابول منذ 14 أغسطس. لم يتمكن هو ولا كيربي من تحديد عدد الأمريكيين الذين تم إجلائهم ، أو عدد الأمريكيين الذين بقوا في الأراضي التي تسيطر عليها طالبان.

قال كيربي عندما سئل: "لا أعرف"، ستكون وزارة الخارجية مكانًا أفضل للذهاب إليه لتقدير عدد الأمريكيين في أفغانستان أو في كابول وحولها، مضيفا ان هذا ليس رقمًا سيعرفه الجيش الأمريكي ".

قال البنتاجون مرارًا وتكرارًا إنه يهدف إلى إجلاء ما بين 5000 إلى 9000 شخص يوميًا ، لكن وتيرتهم الحالية تراوحت في المتوسط ​​إلى ما يزيد قليلاً عن 1100 بدلاً من ذلك.

أقرا أيضا البنتاجون: مهمتنا الحالية هي تأمين مطار كابل ولدينا 2500 جندي هناك

في غضون ذلك، تشير تقديرات وسائل الإعلام إلى أن عدد المواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين وعائلاتهم الذين ما زالوا في أفغانستان يتراوح بين 5000 و 15000.

وبالمثل ، لم يتمكن كيربي وتايلور من إخبار المراسلين بالرقم الأكيد للذين تم إجلاؤهم حتى الآن من المواطنين الأمريكيين ، فقط لأن المزيد من الأشخاص ربما خرجوا باستخدام الرحلات المدنية ورحلات الطيران العارض من هونج كونج.

ومع ذلك ، قال كيربي إنه من بين 2000 تم إجلاؤهم خلال الـ 24 ساعة الماضية ، كان هناك 300 أمريكي.

بالنسبة للسؤال المعقول حول كيف يمكن للبنتاجون التخطيط لعمليات الإجلاء دون معرفة العدد الفعلي للأشخاص ، أجاب كيربي أن المواطنين الأمريكيين غير مطالبين بالتسجيل في السفارة ، لذلك لا توجد طريقة للحصول على "إحصاء دقيق ومثالي".