بعد سن الخمسين.. هذه الفيتامينات لا غنى عنها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 مع تقدم العمر، تزداد أهمية الفيتامينات لضمان صحة الجسم، فالفيتامينات هي مواد عضوية أساسية للحفاظ على جميع وظائف الجسم المهمة ولكنها تحظى بأهمية قصوى مع تقدم العمر ، ويكمن السبب في ذلك أنه كلما تقدم الفرد في العمر، كلما أصبح النظام الاستقلابي والتمثيل الغذائي في الجسم بطيئا، كما تشدد على ذلك جمعية "كبار السن الألمان" الألمانية.

اقرأ أيضاً |مركز البحوث: أغذية ومشروبات لتعويض ما نفقده بالعرق

وقدمت وزارة الصحة الألمانية عبر صفحتها الرسمية للإرشادات الطبية بعض الإرشادات الطبية ، حيث يتم التركيز على قائمة فيتامينات بالنسبة للفئة العمرية 50 وما فوق، تحتوي على فيتامين د وفيتامينات ب خاصة ب 12، وحمض الفوليك واليود، حيث يدعم فيتامينات ب بجميع أنواعه،عملية التمثيل الغذائي خاصة للكربوهيدرات والدهون والبروتين، وأيضًا التمثيل الغذائي للدماغ والعضلات والأعصاب - وبالتالي فلا غنى عنه، كما يلعب دور مهم فى تكوين الدم والجهاز المناعي ولمكافحة التهابات الجسم ،ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامينات إلى تعزيز الاكتئاب.

أما بالنسبة لفيتامين ب 12 أو كوبالامين فهو مهم جدا لتقسيم الخلايا وتكوين الدم الجديد، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقر الدم والشلل والاضطرابات الحسيّة وضعف التركيز والتغيرات النفسية، بالإضافة إلى فيتامين د ، الذى يتوافر فى  أشعة الشمس فهي مصدر هذا الفيتامين الذي له دور أساسي في بناء العظام والأسنان وتقوية العضلات.

كما أنه يعزز دمج الكالسيوم ويساعد على امتصاص الحديد والأوكسجين وامتصاص الدم ، بل هناك حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 الذى يساعد على تكوين الدم وانقسام الخلايا، و مهم للمعلومات الوراثية في نواة الخلية، ويؤدي النقص منه إلى إضعاف دفاع الجسم ضد العدوى وقد يتسبب في فقر الدم وكذلك حمض اليود المسئول عن الغدة الدرقية الذي يساعد في تطور ونمو الخلايا وفي حال نقصانه تحدث زيادة مفاجئة للوزن متعلقة باضطرابات في الغدة الدرقية، تورم إلى غير ذلك.

يوصي خبراء التغذية بشكل خاص بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي "حمية البحر الأبيض المتوسط "، كما يطلق على مطبخ دول الحوض المتوسط المعتمد على زيت الزيتون والسمك والأطعمة الطازجة عموما.

كما يجب الحرص على نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على الكثير من الخضار والفواكه والسلطات والأعشاب ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات والمنتجات الحيوانية الخالية من الدهون.