ارتفاع الدولار يدفع أسعار الذهب العالمية للتراجع 0.5%

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تسبب ارتفاع الدولار الأمريكي إلي أعلى مستوياته في شهور، إلي تراجع أسعار المعادن النفسية على رأسها الذهب والفضة والبلاديوم في المعاملات الفورية.

 

جاء ذلك بعد تلميح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى البدء في تقليص تحفيزه الخاص (تحجيم شراء السندات) بفترة جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 هذا العام، وفقًا لما نشر في محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

وانخفضت أسعار الذهب العالمية في المعاملات الفورية بنسبة 0.5 % بالتراجع إلى 1779.52 دولار للأوقية، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنحو 0.3 % مسجلة 1779.50 دولار للأوقية.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي صعد فيه مؤشر الدولار الأمريكي  إلى الذروة منذ أكثر من 9 أشهر مما جعل الذهب باهظ الثمن لحائزي العملات الأخرى.

 

 

يذكر أن محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي في يوليو، أشار إلي أن مسئولي البنك المركزي الأمريكي يرون احتمالًا لتقليص برنامج شراء السندات هذا العام إذا استمر تحسن الاقتصاد كما هو متوقع.

 

ويعتبر المعدن النفيس تحوطًا ضد التضخم وخفض قيمة العملة، ومن شأن تشديد مجلس الاحتياطي الأمريكي للسياسة النقدية أن يعالج الأمرين وبالتالي يخفض جاذبية الذهب.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.9 % إلى 23.26 دولار للأونصة، بينما هبط البلاتين 1.2 % إلى 982.94 دولار للأونصة.

 

وانخفض البلاديوم 0.6 % إلى 2413.02 دولار للأونصة، بعدما بلغ أدنى مستوى منذ 16 مارس عند 2409.68 دولار. 

اقرأ أيضاً سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم الخميس 19 أغسطس