يظهر كنجم لامع.. «المشترى» مرئيًا بالعين المجردة الليلة  

كوكب المشتري
كوكب المشتري

يقدم كوكب المشتري هذا المساء، عرضًا لصائدي الكواكب، مما يمنحهم فرصة لاكتشاف عملاق الغاز بالعين المجردة.

ويقول علماء الفلك، إن كوكب المشتري، سيظهر على أنه "نجم لامع ، على الرغم من أنه لن يتلألأ مثل النجوم"، هذا المساء، وهناك فرصة أيضًا لإلقاء نظرة على أكبر أربعة أقمار للمشتري، إذا نظرت من خلال التلسكوب، هذا لأن الكوكب سيكون في "معارضة"، مما يعني أنه عندما تمر الأرض بين الشمس والمشتري، ستكون في مواجهة الشمس.

ويقول الخبراء، إن أفضل وقت لمشاهدته، سيكون بعد ساعات قليلة من غروب الشمس، وقال بريوني لانيجان ، عالم الفلك في المرصد الملكي جرينتش: "عندما يكون الكوكب في مواجهة ، يكون على الجانب الآخر من الأرض للشمس - إذا كنت تنظر إلى الأسفل على النظام الشمسي من الأعلى ورسمت خطًا من كوكب المشتري للشمس، عندما يكون المشتري في مواجهة معارضة ، فإنه سيمر عبر الأرض".

وأضاف: "هذا لا يعني بالضرورة أن الكوكب في أقرب نقطة له من الأرض - بسبب الطبيعة الإهليلجية لمدارات الكواكب، قد يحدث هذا يومًا أو يومين على كلا الجانبين."

وقال لانيجان، إن الكواكب عادة ما تكون في مواجهة لفترة قصيرة جدًا من الوقت، ولكن خلال تلك الفترة ، تكون مرئية بالعين المجردة.

وسيكون كوكب المشتري مرئيًا على ارتفاع منخفض فوق الأفق الجنوبي الشرقي من غروب الشمس في الأيام المحيطة بالمعارضة في التاسع عشر، ولكن إذا انتظر صيادو الكواكب حتى بضع ساعات بعد غروب الشمس، فسيكون قد ارتفع قليلاً - حوالي 20-25 درجة - و لذلك سيكون من الأسهل اكتشافه.