«طالبان» تطلق سراح جميع السجناء السياسيين في أفغانستان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت حركة طالبان، اليوم الخميس، إطلاقها لسراح جميع السجناء السياسيين وذلك بعد سيطرتها بالكامل على العاصمة الأفغانية كابول منذ مطلع الأسبوع الجاري.


ووفقًا لما نقلته تقارير إعلامية، فقد أمر زعيم حركة طالبان، هبة الله آخند زاده، بإطلاق سراح السجناء.


وأكدت الحركة أن هذا القرار يطال كافة سجون البلاد، مطالبة جميع حكام الولايات اعتبارا من اليوم الخميس بـ«إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين دون أي قيد أو شرط، وتسليمهم إلى أسرهم».
كما تعهدت طالبان، بعدم معاقبة خصومها السابقين والعفو عن المسؤولين في الحكومة المنهارة.


وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت الخميس 12 أغسطس، أنها سترسل 3 آلاف جندي إضافيين في مهمة مؤقتة لأفغانستان للمساهمة في تأمين سحب أعضاء البعثة الدبلوماسية الأمريكية من السفارة الأمريكية في كابول.


وذكر المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أن أول دفعة من القوات كانت ستصل في غضون ما بين 24 و48 ساعة، مشيرا إلى أن الجيش الأمريكي سينقل موظفي السفارة إلى مطار كابل جوا.
بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الثلاثاء 17 أغسطس أنه تم إجلاء جميع الدبلوماسيين الأمريكيين من أفغانستان.


وفي أبريل أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.


وكان الجيش الأمريكي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو، لتبدأ بعدها حركة طالبان في السيطرة على الولايات الأفغانية تباعًا.


ونجحت طالبان في السيطرة على البلاد في أقل من 10 أيام، وتمكنت من دخول العاصمة كابول الأحد 15 أغسطس، بينما غادر الرئيس، أشرف غني قبل تمكن القوات من وصول القصر الرئاسي.