زيمبابوي.. إطلاق جائزة للصحفيين تحمل اسم الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

ياسر عرفات
ياسر عرفات

أعلن اتحاد الصحفيين في زيمبابوي، إطلاق جائزة ياسر عرفات السنوية، تخليدًا لذكرى الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". 

وقال بيانٌ صادرٌ عن الاتحاد، اليوم الأربعاء 18 أغسطس، إنه "سيجري دمج جائزة ياسر عرفات ضمن جوائز الصحافة والإعلام الوطنية، لأفضل مراسل صحفي يسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية، بحق الصحافة والصحفيين الفلسطينيين، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني كافة". 

وأكد مايكل شيديم، رئيس اتحاد الصحفيين في زيمبابوي، أن "الجائزة ستكون مدرجة سنويًا، ضمن برامج التحفيز للصحافة الدولية والاستقصائية للاتحاد".  

وأردف قائلًا: "سنعمل على تشجيع الصحفيين الزيمبابويين على الاهتمام بالخبر الفلسطيني، ورد الاعتبار له، وإفراد المساحة اللائقة به، في وسائل الإعلام الزيمبابوية والأفريقية، من الآن فصاعدًا". 

وتابع أن "إدراج الجائزة ابتداءً من هذا العام، جاء بمبادرة من سفارة فلسطين لدى زيمبابوي، بهدف الوقوف إلى جانب الصحفي الفلسطيني، في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية المدانة، التي تعرض لها الصحفيون الفلسطينيون، في السنوات الأخيرة، ورفضًا للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين". 

ومضى يقول: "إنه وبحسب الاتفاق مع السفارة الفلسطينية في هراري، فإن الجائزة تنقسم إلى ثلاث فئات، من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، التي سيتنافس عليها نحو الـ800 صحفي عامل مسجل في الاتحاد، وسيجري منحها في مهرجان التكريم السنوي، الذي يقيمه الاتحاد، في شهر أكتوبر من كل عام".