لأصحاب حساسية الألبان.. 8 بدائل للحصول على الكالسيوم

 حساسية الألبان
حساسية الألبان

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الألبان، أي أن جسمهم لا يستطيع تحمل نسبة اللاكتوز الموجودة في أنواع الألبان العادية، ولكنهم يبحثون عن الأطعمة التي يحصلون من خلالها على أعلى نسبة من الكالسيوم لعدم التعرض لأمراض هشاشة العظام وغيرها من تأثير نقص الكالسيوم في الجسم. 


ونشر موقع Healthline الطبي، مجموعة من البدائل الغذائية لمنتجات الألبان للحصول على جرعة كافية من الكالسيوم:

1- دقيق الشوفان

يعد دقيق الشوفان أحد أكثر وجبات الإفطار المفضلة، لأنه سهل الصنع ومحمّل بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم، مما يجعله بديلاً جيدًا للحليب، حيث يحتوي حوالي نصف كوب من الشوفان على أكثر من 200 ميليجرام من الكالسيوم.

2- بذور الشيا

ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتويان على 179 ميليجرام من الكالسيوم، ويمكنك إضافة بذور الشيا إلى العصائر والسلطات أو الزبادي، حيث تحتوي بذور الشيا على مادة البورون وهى رائعة لصحة العضلات والعظام.

3- حليب الصويا

حليب الصويا هو بديل صحي للألبان إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اللاكتوز، حصة واحدة من حليب الصويا تحتوي على حوالي 500 ميليجرام من الكالسيوم، ولكن تأكد من اختيار منتج مدعم بكربونات الكالسيوم إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

4- بذور زهرة عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، ويحتوي كوب واحد من حبات بذور عباد الشمس على 109 ميليجرام من الكالسيوم، والتي لها فوائد صحية مختلفة.

5 - البروكلي

البروكلي ليس فقط غنياً بالكالسيوم ولكن العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A و C و E و K وحمض الفوليك.

6 - البرتقال

يحتوي البرتقال متوسط الحجم على 60 ميليجرام من الكالسيوم، لكن لا تفرط بتناوله، لأن تناول الكثير من الألياف يمكن أن يؤثر سلباً على الهضم ويسبب تقلصات في البطن.

7 - الفاصولياء

الفاصولياء هي مصدر قوة للكالسيوم، حيث يحتوي كوب الفاصولياء على أكثر من 191 ميليجرام من الكالسيوم.

8 - فيتامين د

للحفاظ على كثافة العظام يحتاج الشخص إلى الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د، حيث لهما معاً العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك الحماية من السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، حيث أن فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم.