رئيس المركز القومي للسينما ينعى الكاتب فيصل ندا

فيصل ندا
فيصل ندا

  نعى السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، الكاتب والمولف والسيناريست فيصل ندا الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر ناهز ٨١ عاما.

 

وتقدم الباسوسي، بخالص التعازى لأسرة الراحل، متمنيًا من الله أن يلهمهم  الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته.

 

وقال الباسوسي، إن الراحل قدم الكثير من الأعمال التي خلدت اسمه في السينما والمسرح والتلفزيون والتي اصبحت علامة بارزة في عقل المشاهد.

 

وفيصل ندا كاتب وسيناريست، ولد بحي عابدين بالقاهرة عام 1940، والتحق بكلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة، وتخرج منها عام 1963 وكان عضوا في فريق التمثيل بالجامعة، إلى جانب كونه أحد أعضاء فريق التمثيل بالكلية.


 
يعتبر "ندا" أحد أشهر المؤلفين المصريين، الذين تركوا بصمتهم في كل أعمالهم، سواء السينمائية أو التلفزيونية أو المسرحية، وخاصة ما قدمه مع النجم الراحل سمير غانم.

 

و كان أول مسلسل تلفزيوني هو (هارب من الأيام) الذي تمكن عبره من إنشاء أسس وقواعد كتابة المسلسل التليفزيوني ومن خلاله اشتهر العديد من نجوم الفن مثل عبد الله غيث وقد ساهم في دفع عجلة الإنتاج السينمائي منذ عام 1968 بعد تأميم صناعة السينما المصرية.

 

 وفي عام 1974 عاد مجددا للتأليف المسرحي عبر مسرحية "من أجل حفنة نساء" ومسرحية المتزوجون عام 1976 وأتبعها بعدة مسرحيات حتى خاض تجربة التأليف الإذاعي وأبدع فيه أيضا عندما قدم المسلسل الكوميدي "الناجح يرفع إيده".

 

ومن أبرز أعماله السينمائية (يا رب ولد) و(دسوقي أفندي في المصيف) و(القاضي والجلاد) و(المعلمة سماح) و(قضية سميحة بدران) و(البنات والمرسيدس) و(سيقان في الوحل) و(البنت الحلوة الكدابة) وكذلك (الوفاء العظيم) .