بعد وضعها في خريطة السياحة بأوروبا... جهود لإحياء مسار لعائلة المقدسة

مسار لعائلة المقدسة
مسار لعائلة المقدسة

مسار العائلة المقدسة هو مشروع سياحي انفردت به مصر كونه المسار الوحيد للعائلة المقدسة و يعتبر مزار روحاني و ديني بالغ الأهمية و بعد ما أعلن الأب جوناثان دي ماركو مدير القطاع العام للسياحة في الفاتيكان، أن مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، تم وضعه علي خريطة المسارات السياحية الدينية بكل من إيطاليا وأوروبا. 


وسلط الضوء في السطور التالية جهود وزارة السياحة والآثار مع الجهات المختصة لإحياء مسار العائلة المقدسة


ويضم مسار رحلة العائلة المقدسة ٢٥ نقطة تمتد لمسافة 3500 كم ذهابا وعودة من سيناء حتى أسيوط، حيث يحوي كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع وفقا لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

وإيماء إلى اهتمام وزارة السياحة والآثار بتطوير مواقع الآثار القبطية التي مرت بها مسار العائلة المقدسة أثناء رحلتها في مصر، قامت الوزارة بعدة إجراءات لتوثيق وترميم وتطوير محطات رحلة العائلة المقدسة والتي يمكن تناولها في الآتي:

أولاً مشاريع الترميم:
الانتهاء من ترميم كنيسة أبي سرجة بمصر القديمة، 2016م.
- الإنتهاء من ترميم كنيسة السيدة العذراء مريم الشهيد أبانوب بسمنود، 2016م.
- الإنتهاء من عدد كبير من المباني المتضررة من السيول في أديرة وادي النطرون (2017) وهي:


أولا دير السريان: تم الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء الأثرية وكنيسة الأربعين، كذلك الإنتهاء من ترميم القلالي الحديثة الملاصقة للسور الشمالي للدير.


ثانيا دير البراموس : تم الإنتهاء من ترميم الكنيسة الرئيسية، كما تم الإنتهاء من ترميم الجزء الشرقي من السور الأثري للدير، و جاري أعمال ترميم القلالي الحديثة داخل الأسوار .


ثالثا دير الأنبا بيشوي : تم الإنتهاء من ترميم كل من كنيسة الرهبان والقلالي الأثرية الملاصقة للسور الجنوبي والطاحونة الأثرية، كما تم الإنتهاء من ترميم كنيسة الأنبا بيشوي من أعلى السطح وكذلك الجدران من الخارج.


الإنتهاء من مشروع صيانة وترميم موقع شجرة وبئر مريم بالمطرية 2019.

 

المشاريع الجارية:
جاري أعمال مشروع متكامل لترميم كنسية السيدة العذراء مريم بجبل الطير، وذلك بناء على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية .

التوثيق على قائمة التراث العالمي بـ منظمة اليونسكو:

أولا التراث غير المادي
• 12يونيو 2018: صدر القرار الوزاري رقم 193 لسنة 2018 بشأن إعداد الدراسات الخاصة بالمواقع الأثرية الموجودة على مسار رحلة العائلة المقدسة، ووضع المسار على قائمة التراث اللامادي لمنظمة اليونسكو ، وتضم اللجنة مجموعة من الوزارات والهيئات منها وزارات كل من الثقافة و التنمية المحلية و الخارجية والإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار وممثل للكنيسة القبطية ومجموعة من الخبراء في التراث المصري من الجامعات المصرية.


• مارس 2020: انتهت وزارة السياحة والآثار من اعداد ملف موثق " بالاحتفالات المرتبطة بمسار رحلة العائلة المقدسة" وفق ضوابط منظمة اليونسكو وتسليمه للًجنة الوطنية بباريس، وذلك من خلال عدة إجراءات:*


• إعتبار التاريخ الموافق 24 بشنس (1 يونيو) موعد دخول العائلة المقدسة مصر، طبقاً للكنسية القبطية، وكل مظاهر الاحتفالات والموالد في هذا اليوم هو مقصد ملف اللجنة.
• إعتماد خريطة مسار رحلة العائلة المقدسة التي تحمل توقيع البابا شنودة كخريطة استرشادية لكافة أعمال اللجنة .
• تجميع كافة المادة التوثيقية للاحتفالات الموجودة التي تقام في الأديرة المصرية وذلك بالتنسيق مع ممثل الكنيسة - في اللجنة- ورهبان الكنائس والأديرة، كذلك ما تم توثيقه في إدارة الأرشيف والمؤثرات الشعبية بوزارة الثقافة.
• تشكيل فريق عمل لتوثيق التراث غير المادي بالمواقع التي حددتها اللجنة العلمية، وفق التاريخ المعتمد من الكنيسة القبطية.
• عمل ورشة تأهيل للباحثين وفريق العمل الخاص بالزيارات الميدانية.
• تم رصد الاحتفالات المقامة على محطات رحلة العائلة المقدسة في محافظات كل من القاهرة الكبرى، البحيرة، كفر الشيخ، الغربية، الشرقية، المنيا، أسيوط.
• عمل كتالوج صور يرصد الاحتفالات المقامة على محطات رحلة العائلة المقدسة فى المحافظات .