تجهيز مهمة شحن لمحطة الفضاء الصينية «تيانهي»

محطة الفضاء الصينية تيانهي
محطة الفضاء الصينية تيانهي

تستعد الصين لإطلاق ثاني مهمة إمداد شحن لمحطة الفضاء الصينية «تيانهي»، في منتصف إلى أواخر سبتمبر القادم، بعد تسليم صاروخ لونج مارش 7 إلى ميناء وينتشانج الفضائي.

ووصل الجيل الرابع من صاروخ لونج مارش Long March 7 إلى مركز Wenchang  لإطلاق الأقمار الصناعية، بجزيرة هاينان، يوم الإثنين، بحسب ما أعلنت وكالة رحلات الفضاء البشرية الصينية، بعد أن نقلت على متن سفينة من تيانجين بشمال الصين.

وسيطلق الصاروخ مركبة الشحن الفضائية Tianzhou-3 التي يبلغ وزنها 13000 كيلوجرام تقريبًا إلى مدار أرضي منخفض للالتحام مع Tianhe ، الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية.

ومن المرجح أن تبدأ المهمة في منتصف سبتمبر تقريبًا، على الرغم من أن الصين لم تعلن رسميًا عن موعد الإطلاق المخطط له.

وستوفر مهمة Tianzhou-3 الإمدادات لمهمة Shenzhou-13 المأهولة القادمة، والتي من المقرر إطلاقها حاليًا في أكتوبر.

وقد تم تجهيز صاروخ Long March 2F للمهمة مسبقًا في جيوتشيوان، شمال شرق الصين، للاستخدام في حالات الطوارئ.

وأطلقت الصين المحطة الفضائية Tianhe من جيوتشيوان Wenchang  في أواخر أبريل الماضي، وقد رست المركبة الفضائية تيانتشو -2 مع تيانخه في 29 مايو قبل وصول أول طاقم على متن مهمة شنتشو -12 الجارية في 17 يونيو.

وستكون المهمة Tianzhou-3 هي الرابعة من 11 مهمة تم تحديدها لمرحلة بناء محطة الفضاء الصينية.

وسيتم ضم محطة الفضاء تيانهي (تناغم السماوات)، الذي يبلغ طولها 16.6 مترًا، وقطرها 4.2 مترًا في المدار بواسطة وحدتين أخريين، هما مينجتيان، ووينتيان ، في عام 2022، وقد تم تصميم الزوجين لاستضافة مجموعة من التجارب في تشمل مجالات علم الفلك، وطب الفضاء، وعلوم الحياة الفضائية، والتكنولوجيا الحيوية، وفيزياء الجاذبية الصغرى، واحتراق الجاذبية الصغرى، وتقنيات الفضاء.

وتوفر تيانهي Tianhe دعمًا متجددًا للحياة، وأماكن المعيشة الرئيسية لرواد الفضاء، بالإضافة إلى الدفع للحفاظ على الارتفاع المداري.

يذكر أنه تقوم مهمة شنتشو -12 أيضا بتنفيذ سلسلة من 14 تجربة طبية فضائية ، بما في ذلك استخدام خزانة أبحاث النظام البشري على متن تيانهي، وقد أجرى الطاقم تجربة رفع مغناطيسي في وقت سابق من هذا الشهر.