للشركات.. المستندات المطلوبة وخطوات التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعد الفاتورة الالكترونية هي الأهم في مشروعات التطوير والميكنة داخل مصلحة الضرائب وتعكس التطور الحادث في أساليب وأدوات العمل داخل المصلحة والاستفادة من مميزات التعامل الرقمي سواء لمصلحة الضرائب أو الممول، وبما يحقق متابعة التعاملات التجارية بين الشركات وبعضها البعض.

بجانب انها هى الأهم في مشروعات التطويرالمميكن داخل مصلحة الضرائب وتعكس التطور الكبير في أساليب وأدوات العمل داخل المصلحة والاستفادة من مميزات التعامل الرقمي سواء لمصلحة الضرائب أو الممول، وبما يحقق متابعة التعاملات التجارية بين الشركات وبعضها البعض.


وتعتبر منظومة الفاتورة الإلكترونية هي عبارة عن إنشاء نظام مركزي يمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات وبعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظيا بصيغة رقمية.
رصدت " بوابة اخبار اليوم " المستندات المطلوبة وخطوات التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية للشركات  وهي كالتالي :


أولا :الأوراق المطلوبة لتسجيل بالفاتورة الإلكترونية :
١- صورة السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
٢- شهادة التوقيع الإلكتروني في طلب (العقد) مُوقعا من المسؤول وفقًا لما هو وارد بالسجل التجاري أو المفوض، ويجب أن يكون عليه «صحة توقيع» من البنك التوقيع مطابق.
٣- صورة من السجل التجاري، وقرار الإنشاء، والإشهار، وصورة من البطاقة الضريبية، وصورة من صحيفة الشركات أو عقد الشركة، وصورة إثبات الشخصية (رقم قومي أو جواز سفر).


ثانيا: كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية
١- على ممثل الممول (مدير النظام) إرسال طلب التسجيل على الإيميل الخاص بالمصلحة ([email protected]).
٢- يرفق بالطلب صورة بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وصورة البطاقة الضريبية، وصورة شهادة التسجيل في القيمة المضافة، وصورة خطاب تفويض من الشركة لممثل الممول.
٣- بعد ذلك تخطر المصلحة الممول أو وكيله بموعد حضوره في حالة استيفاء المستندات بالكامل.
٤- ثم يتوجه الممول أو وكيله إلى مقر المصلحة ومعه كافة أصول المستندات وصور منها ويطلب إنشاء الملف الرقمي الخاص به، وسيتم إنشاء ملف رقمي له خلال 48 ساعة، يليها إرسال دعوة للممول أو من يمثله على الإيميل للتسجيل على المنظومة.

اقرأ أيضاً | للشركات.. خطوات الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية للممولين