احتجاجات فى مونتريال على التصريح الصحّى

تضاعف وفيات كورونا بالولايات المتحدة.. وتونس تبدأ حملة تطعيم ثانية

احتجاجات مناهضة للتطعيم فى لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية
احتجاجات مناهضة للتطعيم فى لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية

عواصم - وكالات الأنباء ومحمد ربيع:

للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر تجاوز عدد وفيات فيروس كورونا المستجد بالولايات المتحدة الأمريكية 600 حالة، حيث بدأ عدد ضحايا كوفيد-19 في الارتفاع مرة أخرى بسبب تفشى متحور «دلتا» بين السكان غير المحصنين في البلاد. وبلغ متوسط عدد الوفيات فى الولايات المتحدة حوالى 650 حالة وفاة يوميًا ، بزيادة أكثر من 80% عما كانت عليه قبل أسبوعين، وكثير منهم فى سن أصغر من المراحل السابقة للوباء.

ولا تزال البيانات المتعلقة بالعمر والتركيبة السكانية للضحايا خلال موجة انتشار سلالة دلتا محدودة، لكن المستشفيات فى النقاط الساخنة تقول إنها تشهد بوضوح المزيد من حالات الدخول والوفيات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

من ناحية أخرى، أصيب شخص إثر تعرضه لحادث طعن بعدما تحولت مسيرة مناهضة للقاحات فى مدينة لوس أنجلوس غربى الولايات المتحدة إلى أعمال عنف، حسبما أفادت الشرطة المحلية.


وتجمع عدة مئات من الأشخاص، يحمل كثيرون منهم الأعلام الأمريكية ولافتات تدعو إلى «الحرية الطبية»، قرب مبنى البلدية بعد الظهر فى مظاهرة مرخصة، وقابلهم حشد من عشرات المشاركين فى مظاهرة مضادة. وسرعان ما اندلعت مناوشات بين المشاركين فى المظاهرة المضادة، وبينة المعارضين للقاح والرافعين لشعارات مؤيدة للرئيس السابق دونالد ترامب.

وفى كندا،  تظاهر الآلاف أمس الأول فى مونتريال احتجاجًا على تصريح الأمان الصحّى الخاصّ بكوفيد الذى سيبدأ العمل به قريبًا، هاتفين «حرّية» و»لسنا فئران تجارب».

وفى فرنسا، جاب معارضو تدبير التصريح الصحى الخاص بأزمة كوفيد-19، العديد من المدن فى مظاهرات نظمّت امس الأول السبت الخامس على التوالى وتأتى بعد أيام من تعميم الإجراء فى غالبية الأماكن العامة. وأفادت وزارة الداخلية أن ما مجموعه 214 ألفا و845 شخصا، بينهم 13 ألفا و900 فى باريس، تظاهروا ضمن 217 تجمعا، لافتة الى توقيف 11 شخصا وإصابة شرطي.
وفى إيران، أعلنت السلطات قرارات مهمة للسيطرة على الموجة الخامسة من انتشار فيروس كورونا فى البلاد. وفرضت إجراءات إغلاق موقتة فى محاولة للحد من تزايد الإصابات والوفيات اليومية الناتجة عن فيروس كورونا، مع السعى الى زيادة وتيرة التلقيح فى أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بجائحة كوفيد-19. وأعلنت وزارة الصحة، تسجيل 36.736 إصابة جديدة، ووفاة 620 شخصًا، خلال 24 ساعة.

وعربيا، بدأت تونس أمس حملة تطعيم مكثفة ثانية ضد وباء كوفيد-19 تستهدف حوالى 800 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عاما.

وفى الامارات، قررت السلطات فى امارة ابو ظبى اعتماد شهادة التطعيم الصادرة من خارج الدولة للزوار القادمين إلى إمارة أبوظبي، مع تنفيذ قرار حصرية دخول بعض الأماكن العامة فى الإمارة على المطعمين اعتباراً من 20 أغسطس 2021.

وأعلنت السلطات أنه قبل السفر إلى الإمارة، يجب على الزائر التسجيل فى تطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو موقعها الإلكتروني، من خلال خدمة «تسجيل القادمين»، وتعبئة النموذج وإرفاق الوثائق التى تثبت حالة التطعيم، ومن ثم تصل للزائر رسالة نصية تشمل رابطاً لتحميل تطبيق الحصن. وعند الوصول إلى أبوظبي، يحصل الزائر على الرقم الموحد فى المطار، ويقوم بالتسجيل على تطبيق الحصن باستخدام الرقم الموحد، ورقم الهاتف المسجل لدى الهيئة، أو رقم الهاتف الشخصى عند إجراء فحص مسحة الأنف PCR فى الدولة. وتصل للزائر كلمة مرور لمرة واحدة OTP لإنهاء إجراءات التسجيل على تطبيق الحصن، الذى يُمكّن المستخدم من الاطلاع على حالته الصحية ومعلومات التطعيم والفحوصات والسفر واستخدام رمز الاستجابة السريعة QR .