اللوحات التجارية.. «صداع وبيزنس» والمعارض تشكو عدم توافرها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

"أخبار السيارات" رصدت آراء المتخصصين وخبراء السوق وتصوراتهم للحلول..

السبع: نستخدم الأوناش لنقل السيارات من الجمارك والمصانع للمخازن

زيتون: اللوحات المتداولة حالياً ملكا لمعارض قديمة وتؤجر بـ ٣٥٠ جنيه يوميا 

الدسوقي: توفير اللوحات كان ضرورة قبل إصدار القرار

 

متابعة- رامى رشاد

اللوحة التجارية.. إجراء لابد منه، عند شراء أى سيارة جديدة ويجب وضعها قبل الخروج من المعرض والتحرك بها فى أى مكان حتى موعد الترخيص.. لا يجوز قانوناً السير بسيارة دون لوحات معدنية رسمية لتحديد هويتها.. مؤخراً صدر قرار جديد بإلزام كافة معارض السيارات بوضع لوحات تجارية لأى سيارة جديدة يتم بيعها وقبل الخروج بها من المعرض، وذلك حرصاً على الأمن العام وتفادياً للعقوبات القانونية لمخالفة ذلك.. المعارض تشكو فى نفس الوقت من قلة توافر اللوحات التجارية المتاحة للاستخدام، وتوقف إدارات المرور عن إصدار وتوفير لوحات تجارية جديدة تكفى احتياجات المعارض أو حتى تجديد تراخيص اللوحات القديمة.

 


في البداية، قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية ، إنه يتم استخدام اللوحات التجارية للسيارات الجديدة التى لم يتم ترخيصها بعد، وذلك حال خروجها من الجمارك للمعرض أو من المعرض لمنزل العميل أو للمرور، أو من المصنع للمعرض، وبالتالى يتم استخدامها بشكل متكرر حتى يتم ترخيص السيارة ووضع لوحات دائمة ملاكى.

 

وعن القرار الأخير بإلزام أصحاب المعارض بوضع لوحات تجارية لكافة السيارات الجديدة التى يتم بيعها حتى يتم ترخيصها، أكد السبع أن اللوحات التجارية لها رخصة ، يتم تجديدها مثل رخصة السيارة ، ومنذ فترة طويلة توقفت إدارات المرور عن تجديد ترخيص اللوحات التجارية كما توقفت أيضا عن توفير لوحات تجارية جديدة للمعارض ، وتساءل: كيف أوفر اللوحات التجارية للسيارات المباعة إذا كنت لا أمتلكها كمعرض سيارات رسمي ومرخص؟، أطالب الجهات المختصة بمراجعة تراخيص المعارض والتأكد من أنها تعمل ويتم صرف اللوحات التجارية وفقاً لاحتياجاتها وعدد السيارات لديها مقابل دفع الرسوم المطلوبة ومتابعة السيارات ذات الأرقام التجارية حتى يتم ترخيصها.

 

وعن أسباب امتناع المرور عن تجديد تراخيص اللوحات التجارية وعدم إصدار لوحات جديدة، أكد السبع أن هناك بعض الاستخدامات الخاطئة لتلك اللوحات من بعض الملاك الجدد فمنهم من يتقاعس لفترة عن ترخيص السيارة ، وقد يرتكب جُرم أو حادث بالسيارة ولذلك أكدت فى حديثي على متابعة السيارات ذات اللوحات التجارية حتى تُرخص فى المرور.

 

وعن الحلول المطروحة لمواجهة تلك المشكلة أكد السبع إنه سيتم عقد اجتماع قريب لشعبة السيارات والرابطة مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية لوضع اقتراحات حلول لتلك المشكلة حتى نصل لحل عملى قابل للتنفيذ كما سيتم التواصل مع الإدارة العامة للمرور لاستخراج لوحات تجارية ووضع حلول رقابية لتلك الجزئية.

 

وعن البدائل المؤقتة التى يمكن اللجوء إليها لحين الوصول إلى حل دائم، أشار السبع إلى أن الحل البديل يتمثل فى نقل السيارة على ونش ونحن نقوم باستخدام التريلات لنقل السيارات من المصانع أو الجمارك للمخازن لدينا أو للمعارض، ولكن تكلفة الونش الواحد لنقل السيارة الواحدة داخل نفس المحافظة قد تتجاوز ٨٠٠ جنيه ولذلك هو حل غير عملى ومكلف للغاية، فالسيارة تقوم بعدة "مشاوير" قبل الذهاب للمرور.

 

مراحل مختلفة

 

بينما أوضح منتصر زيتون، الموزع المعتمد للعديد من العلامات وعضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أن استخراج اللوحات التجارية من الجهات المختصة يمر بمراحل مختلفة أولها مراجعة إجراءات تراخيص المعرض مثل السجل التجارى والبطاقة الضريبية وشهادة الغرفة التجارية، وتقوم الجهات المعنية بعمل معاينة للمعرض لتحديد حجم المعرض وحجم تعاملاته لصرف عدد معين من اللوحات للمعرض وفقاً لعدد السيارات التى يتعامل فيها ، واللوحات التجارية تُستخرج برسوم كبيرة قد تصل إلى ٤ آلاف جنيه للوحة الواحدة بجانب مبلغ تأمين ، وتستخرج لمدة لا تزيد عن سنة واحدة وتجدد سنوياً برسوم أخرى.

 

ويتابع قائلا: إذن الأمر مكلف ويحتاج للكثير من الإجراءات والتراخيص ، فبعد إصدار قرار مؤخرا يحظر على المعارض خروج أى سيارة دون لوحات تجارية معلقة عليها ، فيجب توفيرها للمعارض حتى يتمكنوا من القيام بعملهم وتسليم العملاء سياراتهم، ولكن الإدارة العامة للمرور لا تقوم بتوفير اللوحات ، وقمنا بدورنا فى التواصل معهم منذ فترة وعقدنا اجتماعا مع مدير الإدارة العامة للمرور وقتها لعرض المطالب بتوفير اللوحات التجارية ولكن لم نجد صدي يذكر ، وحتى اللوحات التجارية التى تؤجر من بعض الأماكن فى وسط البلد فهى لوحات مملوكة لمعارض قديمة وتؤجر بشكل غير رسمي بمبلغ يتجاوز ٣٠٠ جنيه يومياً.

 

ويضيف: يعانى أصحاب المعارض من عدم القدرة على توفير عدد لوحات كافى لمبيعات السيارات الجديدة ، بجانب منظومة الأوراق اللازمة لترخيص السيارات الجديدة التى تأخذ وقتا طويلاً لإنهائها وبالتالى لا تستطيع السيارات الجديدة التحرك قبل هذه المدة لأن المعارض لا تستطيع توفير لوحات تجارية لها.

 

وعن الحلول الموضوعة، أكد زيتون أنه يتم التواصل حالياً لعقد اجتماع قريب مع الجهات المختصة فى الإدارة العامة للمرور لإيجاد حلول حقيقية قابلة للتنفيذ وحل تلك المشاكل التى تواجه أصحاب المعارض والملاك الجدد للسيارات.

 

رسوم وتصاريح

 

مؤمن الدسوقي، مدير مبيعات بسلسلة معارض للسيارات، أكد أن القرار ليس جديدا ، فالمفترض ألا تتحرك أى سيارة دون وضع لوحات لإثبات وتحديد هويتها ، ولكن لا توجد لوحات تجارية متوفرة ليتم وضعها للسيارات الجديدة ، إذن ما الحل ؟، ويضيف: الحل يتمثل فى أصحاب القرار ، فالجهة التى أصدرت القرار لابد عليها أن تخطر الإدارة العامة للمرور بذلك حتى تقوم الإدارة بتوفير اللوحات التجارية اللازمة للمعارض تنفيذاً للقرار، فكيف تحاسبني كمعرض على عدم وجود لوحات تجارية لدى وانت كجهة مسئولة لم توفرها من الأساس!

 

ويتابع الدسوقي: إذا تم توفير تلك اللوحات فسيتقدم كل معرض للحصول على عدد اللوحات المناسب مع عمله فى بيع السيارات ، وسيتم دفع الرسوم اللازمة لذلك وبالتالى تُحل المشكلة، فلا يصح إلا الصحيح ، ونحن لا نريد مخالفة القانون أو عدم تنفيذ القرارات الرسمية لكن ليس بيدنا شئ نقدمه للعميل ، فتلك اللوحات التجارية تصدر من المرور برسوم سنوية وبتصاريح للمعارض باستخدامها، ولابد أن تقوم الجهات الرسمية بتوفيرها إن أرادت استخدامها للسيارات الجديدة.

 

إقرأ أيضاً.. هولندا الاولى عالميًا في عدد محطات شحن السيارات الكهربائية