بلينكن يؤكد للرئيس الأفغاني استمرار دعم واشنطن له

وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن

 شدد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، على التزام الولايات المتحدة بإقامة علاقة قوية مع حكومة أفغانستان واستمرار دعمها لشعب أفغانستان.

جاء ذلك، وفق ما نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الالكتروني اليوم الأحد 15 أغسطس، عن مكالمة هاتفية بين بلينكن ورئيس أفغانستان أشرف غني بحثا خلالها التطورات في أفغانستان ومدى أهمية الجهود الدبلوماسية والسياسية الجارية للحد من العنف.

وفي مكالمة منفصلة في السياق ذاته، توجه وزير الخارجية الأمريكي بخالص الشكر لرئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية عبدالله عبدالله على كل جهد يبذله للتوصل إلى تسوية سياسية.

اقرأ أيضاً: طالبان تدخل كابول وتأمر مقاتليها بالابتعاد عن العنف

يأتي ذلك بالتزامن مع دخول مقاتلي حركة طالبان صباح اليوم الأحد 15 أغسطس، العاصمة الأفغانية كابول.

وأصدر حركة طالبان عدد من الأوامر لمقاتليها اليوم الأحد 15 أغسطس، بالتزامن مع دخولهم العاصمة الأفغانية كابول.

وشددت طالبان على مقاتليها بضرورة الابتعاد عن العنف في كابول، والسماح لأي شخص يختار الخروج من العاصمة كابول بالمرور الآمن.

كما طالب مقاتلي طالبان من النساء في كابول التوجه إلى المناطق الآمنة في بالعاصمة.

 دعا الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم السبت 14 أغسطس، لحشد الجيش مؤكداً اجراء مشاورات واسعة للحد من القتال.

وتعهد غني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الأفغاني بالدفاع عن الديمقراطية في بلاده، مؤكدا أن الأولوية القصوى الآن هي لحشد الجيش الذي تهاوى أمام حركة طالبان في القليلة الماضية.

اقرأ أيضاً: بايدن: لن أورث الحرب بأفغانستان لأي رئيس قادم

ونفى الرئيس الأفغاني ما يتردد من شائعات حول إقباله على تقديم الاستقاله، مؤكداً أنه يسعى لمنع وقوع مزيد من الاضطرابات والتهجير في البلاد.

وأضافت أنها شنت هجمات على 4 محاور في مدينة مهترلام عاصمة ولاية لغمان، وكسرت الحزام الأمني والدفاعي للمدينة، محرزة تقدما باتجاه مقر الولاية.

كما أكدت أنها اقتحمت سجن ولاية لغمان المركزي شرقي أفغانستان، وأطلقت سراح جميع أسراها هناك.

وتواصل حركة "طالبان" بوتائر متصاعدة زحفها الرامي إلى إحكام قبضتها على عموم أراضي أفغانستان.

وأعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد يوم السبت عن سيطرة الحركة على مدينة شرنة مركز ولاية بكتيكا شرق البلاد، وكافة المرافق الحكومية فيها.

اقرأ أيضاً: طالبان تتقدم ميدانيا وأمريكا تكثف إجلاء دبلوماسييها

وفي غضون ذلك، أكدت هدى أحمدي المشرعة من ولاية لوكر الواقعة وسط البلاد جنوب شرقي العاصمة كابل صحة الأنباء عن استيلاء "طالبان" على مركز الولاية مدينة بل علم واحتجازها جميع المسؤولين المحليين.

وأوضحت المشرعة أن قوات "طالبان" تسيطر حاليا على عموم الولاية ووصلت إلى منطقة جهار آسياب الواقعة على بعد 11 كم فقط عن كابل.

وفي لوكر أيضا، أعلنت "طالبان" عن سيطرتها على قاعدة خضر العسكرية في مديرية بركي برك واستسلام 500 جندي حكومي.

وحسب آخر المعطيات، تسيطر "طالبان" حاليا مراكز 21 ولاية أفغانية من 34.

وفي أبريل أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عزمه على إنجاز هذا الانسحاب بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر، وذلك بالإضافة إلى إعلان العديد من دول العالم سحب قواتها المتواجدة في أفغانستان ضمن قوات حلف الناتو.

وكان الجيش الأميركي أعلن أنّه أنجز "أكثر من 90%" من انسحابه العسكري من أفغانستان الذي بدأ في مايو.

وبالتزامن مع إعلان أمريكا سحب قواتها بالكامل بدأت حركة طالبان في شن العديد من الهجمات على الجيش الأفغاني وسيطرت من خلالها على العديد من المدن، قبل أن يعلن الجيش الأفغاني عن شن حملة عسكرية من أجل استعادة تلك المدن مرة أخرى