«الكهرباء» تقضي على القراءات الخاطئة.. وتخصص رقم «واتس آب» لاستقبال الشكاوى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في القضاء إلى حد كبير على مشكلة القراءات الخاطئة التي كانت تصدر بسببها فواتير غير معبرة عن استهلاك المشترك الحقيقي من الكهرباء. 

 اقرا ايضا التنمية المحلية تتابع تحويل أكشاك الكهرباء إلى «لوحات فنية» بسيوة 

ونجحت الوزارة في القضاء على تلك المشكلة وانخفضت شكاوي الفواتير بشكل كبير من خلال التوسع في تركيب عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع من ناحية ومن ناحية أخرى قامت باسناد قراءة العدادات إلى شركة شعاع التي أطلقت برنامج القراءة الموحد. 

ويعتمد هذا البرنامج في تصميمه على أنه لا يعمل إلا من أمام العداد الخاص بالمشترك ويتم تسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك ليتم تسجيل القراءة من خلال الصورة لذلك يصعب التلاعب في هذا البرنامج. 

وفي نفس السياق، أعلنت شركة شعاع مؤخرًا عن تخصيص رقم خاص على تطبيق الواتس آب لتلقي شكاوي المواطنين واستفساراتهم الخاصة بتسجيل قراءة عداد الكهرباء مشيرة إلى أن هذا الرقم هو 01120313831.

وأوضحت الشركة أن هناك شخص مختص سيقوم بالرد على شكاوى المواطنين في أقصى سرعة ويسر. 

وأشارت إلى أنه في حالة استقبال شكوى خاصة بقراءة العداد سيتم على الفور إرسال صورة العداد للمشترك موضح بها القراءة الخاصة بالشهر الحالي وصورة اخري للعداد موضح بها قراءة الشهر السابق. 

وأوضحت الشركة أن برنامج القراءة الموحد المستخدم في قراءة العدادات يقوم بإرسال نسختين من صورة العداد عند كل قراءة من خلال الإنترنت احدهم موجه لشركة توزيع الكهرباء والنسخة الأخرى لشركة شعاع وذلك للتأكد من وجود نسخة احتياطية للقضاء على كل أوجه الفساد أو التلاعب في استهلاكات المشتركين.

وأكدت الشركة أن البرنامج يحتفظ بصور 3 أشهر للعداد للرجوع إليها عند وجود شكوى من المشترك وبعد هذه المدة تحذف تلقائيًا ويتبقى قراءات عدادات الكهرباء فقط.

ومن ناحية، أخرى أكدت شركة شعاع أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أسندت للشركة مهمة المرور شهريا على العدادات مسبوقة الدفع بـ«الكارت» ومنذ تولي شعاع هذه المهمة بدأت على الفور في التخطيط للوصول إلى تقنية حديثة يمكن من خلالها متابعة استهلاكات المواطنين بشكل دقيق كما هو الحال في برنامج القراءة الموحد بالنسبة للعدادات التقليدية قامت الشركة بالتعاون مع احد الشركات المتخصصة في التكنولوجيا بتوفير جهاز خاص بمتابعة استهلاك العداد مسبوق الدفع ويسمى بـ«القارئ الضوئي»، ويقوم هذا الجهاز بتسجيل كافة البيانات الخاصة بالعداد مسبوق الدفع منذ تركيبه وحتى اللحظة التي يتم الكشف عليه بشكل شهرى وذلك بالتعاون مع شركات التوزيع، وتم تطبيق القارئ الضوئي بعدد من شركات توزيع الكهرباء وجارى العمل على استكمال العمل بكافة الشركات.

وقالت الشركة إن البرنامج الجدبد يهدف إلى تسجيل كافة البيانات الخاصة بالعداد مسبوق الدفع على مدار الشهر بالكامل، مما يساهم في تقليل نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء وتقليل سرقات الكهرباء بالإضافة إلى تحديد العدادات العاطلة.