التموين: المخزون الاستراتيجي من جميع السلع آمن تماما

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على وجود احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية كالزيت والأرز والسكر يكفي لستة أشهر.

وأوضح أن مخزون القمح يكفي حتى 6 أشهر، والسكر 6 أشهر، الزيت التمويني  أكثر من 6 أشهر ، و5.7 أشهر احتياطي الأرز، بالإضافة إلى وجود احتياطي كبير من اللحوم المجمدة، والدواجن .

وأوضحت التموين، أنه يتم  ضخ 120 ألف طن سكر، و70 ألف طن زيت، و30 ألف طن أرز، و30 ألف طن مكرونة شهريا، إلى منافذ صرف المقررات السلعية، لصالح بطاقات الدعم.


أكدت وزارة التموين على وجود رصيد من القمح يكفي لنحو خمسة أشهر تقريبا، حيث وصلت السعة التخزينية الى 3.4 مليون طن، أى 4 ونصف شهر  تخزين احتياطي استراتيجي من القمح.


الأرز يكفي حتى يناير 2022

وتعاقدت وزارة التموين مع شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مطلع العام الحالي لتوريد  30 ألف طن أرز شهريا، بإجمالي 270 ألف طن، وأبدت شعبة الأرز كامل  استعدادها لتوريد  الكميات  المطلوبة من الأرز الأبيض لصالح وزارة التموين.

وأكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، على توافر الأرز المحلي، وأن كميات الأرز الموجودة فى الأسواق تكفى احتياجات المواطنين حتى يناير عام 2022 ، مما يؤكد أن الأرز متوفر بكميات كبيرة فى الأسواق.

واكدت وزارة التموين على توافر احتياطي استراتيجي من الزيت التمويني لأكثر من خمسة أشهر ، بالإضافة إلى العمل دائما على تعزيز المخزون الاستراتيجي عن طريق شركات الزيت المحلية والعالمية .

وتبدأ وزارة التموين  استلام 84 ألف طن زيت طعام خام خلال سبتمبر القادم، وفقا للتعاقد المبرم بين هيئة السلع التموينية وشركات الزيت المحلية والعالمية لتعزيز المخزون الاستراتيجي لسلعة الزيت وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتقوم وزارة التموين  بضخ 70 ألف طن زيت طعام شهريا، لصالح نحو 64 مليون مستفيد على البطاقات التموينية. 

 تحقيق 100% اكتفاء ذاتي من السكر خلال 2022

أكدت وزارة التموين على وجود احتياطي استراتيجي من سلعة السكر يكفي لستة أشهر ، وأن مصر حققت هذا العام اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة تصل إلى حوالى 90% ، ومن المقرر أن  تصل بنسبة 100%  خلال 2022.


وجود احتياطي كبير من اللحوم والدواجن 

واكدت التموين على وجود رصيد جيد من الدواجن المجمدة بنحو  17800 طن ، وهو ما يفوق معدل الاستهلاك الذي يتراوح ما بين 2500 إلى 3000 طن شهريا، وكذلك اللحوم السوداني والتي تمتد تعاقدتها إلى عامين.