استعدادات خاصة وسيناريوهات متعددة للتعامل مع موسم الفيضان

زيادة منسوب النيل فى الخرطوم لأعلى معدلاته
زيادة منسوب النيل فى الخرطوم لأعلى معدلاته

واصلت وزارة الرى، الاستعدادات الخاصة لموسم الفيضان والتعامل مع المياه القادمة التى تسببت فى ارتفاع مناسيب نهر النيل بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية، وتقوم بمراقبة مناسيب المياه على طول مجرى النيل والترع الرئيسية والرياحات وأمام القناطر من خلال المنظومة المتطوّرة للرصد الآلى (التليمترى)، التى ترتكز على تدفق البيانات من 250 محطة رصد تنتشرعلى امتداد شبكتى الرى والصرف بأنحاء الجمهورية لحظيا.

وأعلنت الوزارة أن جميع  قطاعاتها تتابع معدلات سقوط الأمطار على منابع نهر النيل، ، وقياس كميات المياه التى تصل إلى بحيرة السد العالى، كما تبحث السيناريوهات المختلفة لفيضان نهر النيل الحالى وتلبية الاحتياجات المائيّة للموسم الزراعى وللاستخدامات الاخرى.

وأشارت إلى أنّ لجنة إيراد النهر تنعقد بشكل دورى لمتابعة الموقف المائى والتعامل بديناميكية فى إدارة المنظومة المائية  للمياه .

واكد د. محمد عبد العاطى وزير الرى أنه بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة  تبين تزايد معدلات سقوط مياه الأمطار بمنابع النيل ، وتزايد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالى ، وأنه تم إطلاق كميات مياه إضافية من النيل لغسيل مجرى النهر وتحسين نوعية المياه خلال شهرى أغسطس وسبتمبر.

ووجه عبد العاطى بمواصلة رصد كافة أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف ، والتصدى الفورى والحاسم لها وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وتحويل المتعدى للنيابة العسكرية ، للحفاظ على المجارى المائية وحماية أملاك الدولة على المجارى المائية بما يضمن حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية.. كما وجه بضرورة أن تكون اللجنة فى حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائى والتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول .

واشار الى ان الوزارة اتخذت جميع الإجراءات التى تتخذها الوزارة لإدارة فترة أقصى الاحتياجات بأعلى درجة من الكفاءة؛ لتلبية الاحتياجات المائية.

من ناحية أخرى سجل منسوب النيل عند ولاية الخرطوم، اليوم، 17.12 متر، متجاوزًا منسوب الفيضان بـ62 سنتيمترًا، وطالبت وزارة الرى السودانية مواطنى الولاية وشمالها باتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وقالت لجنة الفيضان التابعة لوزارة، الرى السودانية  فى بيان لها اليوم : «إن إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية- الإثيوبية بلغ 628 مليون متر مكعب، بينما بلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية- الإثيوبية 336 مليون متر مكعب، ووصل تصريف المياه عند خزان الروصيرص إلى 609 ملايين متر مكعب.

وحذر البيان من أن قطاع «سنار- الخرطوم» سوف يشهد ارتفاعًا بمعدل 5 سنتيمترات، وقطاع «مروى- دنقلا» سيشهد ارتفاعًا بمعدل 3 سنتيمترات، لكن يظل الارتفاع الأعظم فى الخرطوم التى سجلت 17.12 متر متجاوزة منسوب الفيضان بـ62 سنتيمترًا، أى بأكثر من نصف متر.