المحلة الكبرى تستعد لمبادرة «مجلس إدارة الشارع» للتوعية بأهمية النظافة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: عصام عمارة 

بدأت الأجهزة التنفيذية بمدينة المحلة الكبرى تحت إشراف الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، الاستعداد لبدء تجربة ومبادرة مجلس إدارة الشارع والتي ينظمها المجلس الوطني للشباب تحت رعاية وزارة التنمية المحلية، بعد أن بدأ تنفيذ تلك التجربة في حي العمرانية بالقاهرة. 

وفي إطار  الاستعدادات للتجربة عقد  الدكتور وائل الطناحي الأمين العام للمجلس الوطني للشباب اجتماعا بحضور أحمد بلال عضو مجلس النواب عن المحلة الكبرى، وأحمد المغاوري رئيس حي ثان المحلة الكبرى، وممدوح النجار رئيس حي أول المحلة، وبعض من الممثلين لبعض شوارع مدينة المحلة الكبرى، وكلا من المهندس مصطفى الطبجي ومحمود بركات كمنسقين للمبادرة في مدينة المحلة الكبرى، وذلك لبحث إمكانية تطبيق مبادرة "مجلس إدارة الشارع" التي ينفذها المجلس الوطني للشباب تحت رعاية وزارة التنمية المحلية.

وتسعى المبادرة لتوعية وتثقيف وتدريب أفراد المجتمع على أهمية النظافة وترسيخ مفهوم التكافل الاجتماعى والمسئولية المجتمعية في كل منطقة وشارع  وجعلهما أسلوب حياة يحافظ بها المواطنون على الوحدة الأولية في بناء الدولة متمثلة في الشارع الذى يقطنه ويعكس كل مظاهر الجمال والتحضر والإسهام في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة من خلال رؤية مصر 2030.

ويقول أحمد المغاوري رئيس حي ثان المحلة الكبرى، إننا نستعد لتطبيق هذه التجربة في شوارع الحي وستبدأ بالشوارع المحرومة والفقيرة لتدعيم المشاركة المجتمعية للقاطنين بالشارع ويختاروا رئيس للشارع وممثلين والمساهمة بأيديهم في أعمال التشجير والتجميل بأيديهم بأنفسهم حتى يحافظوا عليها ونحن معهم نساعدهم بإمكانيات الحي.

 
وأشار إلى أن تلك الشوارع ستشهد تطبيق تجربة فصل القمامة وما بها من نحاس وألمونيوم وغيره من خلال القمامة الخاصة بسكان الشارع وعائد بيعها ينفق به على الشارع والنهوض به من جلال مجلس إدارة الشارع في أي أعمال يطلبها السكان كالإنارة وصناديق القمامة وغيرها. 

وأكد أحمد بلال عضو البرلمان، على أن مدينة المحلة الكبرى أول مدينة تطبق فيها "المبادرة" في محافظة الغربية بعد أن نجحت تجربتها في منطقة العمرانية بالقاهرة وأن وفد المجلس الوطني للشباب الذي ضم الدكتورة رشا ثابت مدير شئون البيئة ورئيس لجنة التدخل السريع والرصد والمتابعة بحي العمرانية  قد أبدوا إعجابهم  الشديد بالتجربة ونظافة الشارع، والتلاحم بين الأهالي مشيدين بالفائدة الكبرى التي تعود بالنفع على الأطفال من التواجد في بيئة نظيفة، وبناء جيل صالح لمجتمعهم في بيئة نظيفة.


وفي أول تطبيق قام كل من رئيسي حي أول وثان المحلة وممثل  المجلس الوطني للشباب  بعقد لقاء بالشارع بأهالي منطقة البهلوان بالمحلة للتوعية بأهمية مبادرة "مجلس إدارة الشارع" التي سيتم تنفيذها وحثهم على أهمية المشاركة فيها للنهوض بشارعهم.