خاص| وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة الأحد.. والإعلان الرسمي الإثنين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت مصادر مطلعة داخل وزارة التربية والتعليم، إنه سيتم عرض نتيجة الثانوية العامة على د.طارق شوقي، صباح يوم الأحد المقبل الموافق 15 اغسطس الجاري .

واشارت المصادر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلى أنه من المقرر أن يعتمد الوزير نتيجة الثانوية العامة، والاتصال هاتفيا باوائل الجمهورية هذا العام لتهنئتهم صباح الاحد القادم ، على أن يتم إعلانها رسمياً الإثنين عبر موقع وزارة التربية والتعليم الالكتروني .

وأوضحت ذات المصادر، أن وزير التربية والتعليم، سوف يعقد مؤتمراً صحفياً لإعلان نسب النجاح بالثانوية العامة لهذا العام، ومؤشرات النجاح، وعدد الطلاب الحاصلين علي نسب النجاح وفقا لكل شريحة مجموع ، ليعلن كافة تفاصيل النتيجة كاملة .

ولفتت المصادر، إلى أن الوزارة سوف تقوم بتسليم الكنترولات ومديري المديريات التعليمية بمختلف المحافظات اسطوانة مدمجة محمل عليها النتيجة كاملة، على أن يتم طباعة تفاصيل النتيجة ورقيا لإعلانها رسميا بالمدارس بمختلف المحافظات، في اليوم التالي من الإعلان الرسمي للنتيجة.

واوضحت المصادر ذاتها، أن مؤشرات نجاح الثانوية العامة هذا العام مطنئنة، لافتة الي انخفاض نسب الحدود الدنيا لمجاميع تنسيق القبول في كليات القمة ستكون عن العام الماضي.

واشارت المصادر، إلى انخفاض ملحوظة في عدد الطلاب الحاصلين علي شريحة مجموع 90 % فاكثر عن العام الماضي بنسبة 20% عن العام الماضي، في المقابل ارتفع عدد الطلاب الحاصلين علي شريحة مجموع 75 % فأكثر .

ولفتت المصادر، إلى أن طلاب شعبة علمي علوم حصدت اعلي المجاميع هذا العام، بينما انخفضت نتائج طلاب شعبة العلمي رياضة مقارنة بالعام الماضي.

واكدت المصادر، إلى اقتراب نسب النجاح في أغلب مواد الشعبة الأدبية من نسب النجاح بالعام الماضي، باستثناء اللغة اللغة العربية و اللغة الاجنبية الأولي.


يذكر أنه كشف الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم، ان اعلان نتيجة الثانوية العامة 2021 ، ستعلن بطريقة مختلفة عن السنوات السابقة ، مشيرا الي انه لاول مرة هذا العام سيتم اتاحة نتيجة طلاب الثانوية العامة عبر موقع وزارة التربية والتعليم الالكتروني بصورة جديدة، بحيث يتاح للطالب كافة البيانات المتعلقة بمجموعه الكلي، ومجموع كل مادة، وايضا سوف يعرف الطالب مستواه بين زملائه في كل مادة، بغض النظر عن المجموع الذي حصل عليه.

واشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الي انه لأول مرة سيتمّ اتاحة معلومات اكثر عن نتيجة كل طالب من حيث الترتيب العام علي الدفعة والترتيب في كل مادة ، لافتا الي ان الهدف من ذلك هو معرفة كل طالب مستواه المعرفي بين زملاءه .

واوضح د.شوقي ،ان نتيجة الثانوية العامة ستعلن بالدرجات وليست بالتقديرات او الالوان ، ولكن ستعلن هذا العام كنتيجة مفصلة بالدرجات لكل مادة امتحانية ، ومجموع كلي لدرجات الطالب ، مثلما كان يحدث في اعلان نتيجة الثانوية العامة بالسنوات الماضية ، قائلا ،" مفيش الوان وانما درجات ومجموع رقمي لضرورة ارسالها الى تنسيق الجامعات" .

ونفي وزير التربية والتعليم ، ارسال الوزارة نتيجة الثانوية العامة هذا العام في رسائل للطلاب عبر اجهزة التابلت المدرسي .

واشار وزير التربية والتعليم ، الي ان النتيجة ستظهر كما هى معتاد ظهورها سنويا بعد اعتمادها ستعلن عبر الموقع الالكتروني الحاصل علي حق شراءها واعلانها كما هو معتاد.

واضاف د.شوقي ، ان الوزارة سوف تجهز معلومات اخرى اضافية لمن يريد الاطلاع عليها ويتم الإطلاع عليها "من خلال موقع الوزارة" بعد اعتماد النتيجة بيوم على الأكثر ان شاء الله.