الخرطوم- وكالات الأنباء
قرر السودان أمس تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه الى المحكمة الجنائية الدولية التى تتهمهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال سنوات النزاع فى إقليم دارفور. ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» عن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدى قولها بعد لقائها المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذى يزور السودان «قرر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين الى الجنائية الدولية». وأكدت الوزيرة على تعاون بلادها مع المحكمة لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفوروالبشير موجود حاليا فى سجن كوبر بالعاصمة السودانية. وقد عزل وأوقف فى أبريل 2019 إثر حركة احتجاج شعبية واسعة ضده. وصادق مجلس الوزراء السودانى الأسبوع الماضى على قانون روما الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية، فى ما اعتبر خطوة جديدة فى اتجاه محاكمة البشير أمام الهيئة القضائية الدولية فى لاهاي.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية فى العام 2009 مذكرة توقيف فى حق البشير الذى اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح فى دارفور الذى اندلع فى 2003 وقتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص.

نتنياهو: ستبقى إسرائيل في جنوب لبنان حتى يتم نزع سلاح حزب الله
استشهد ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لمركبة وسط قطاع غزة
الخارجية تحتفل بالذكرى المئوية الثانية على تأسيسها وتدشن متحف الدبلوماسية المصرية





