يرطب الجسم ويعالج الإمساك.. 6 فوائد صحية للخيار

فوائد صحية للخيار
فوائد صحية للخيار

يعرف الخيار أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ويعد مصدرا للألياف الغذائية، وهناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الخيار فهو مصدر لترطيب الجسم لمحتواه العالي على الماء.

 

كما يساعد الخيار في عملية إنقاص الوزن، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي يجب توخي الحذر بشأنها، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل في المعدة.

 

نشر موقع «eatthis» الفوائد الصحية للخيار: 

 

1- يساعد في منع مرض السكري:

عند محاولة تجنب مرض السكري، من الأفضل البدء في ضبط نظامك الغذائي، تجنب الكربوهيدرات عالية المعالجة، وتجنب المشروبات السكرية، والحد من اللحوم الحمراء، ومن المهم أيضاً البدء في تناول المزيد من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض GI هو رقم مخصص لأطعمة مختلفة، يتراوح من صفر إلى 100، وكلما ارتفع مؤشر نسبة السكر في الدم، زاد ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناوله، ويسجل الخيار مؤشراً لنسبة السكر في الدم يبلغ 15، مما يجعله طعام يحتوي على نسبة قليلة نسبياً.

 

2- يرطب الجسم :

كل ما تحتاجه لتكون أكثر ترطيبا هو تناول بعض شرائح الخيار والاستمرار في شرب الماء، لكن هذا لا ينتقص من كون الخيار مصدرا للترطيب، فهو يحتوي على أكثر من 95٪ ماء مما يعني أنه بالإضافة إلى وجبة خفيفة، فإنك تحصل أيضاً على الماء أثناء تناول الخيار.

 

3- يساعد في إنقاص الوزن:

تعتبر إحدى الخطوات التي يجب اتخاذها أثناء الدايت هي إضافة الخيار، لأنه غذاء صحي يساعد على تعزيز فقدان الوزن، حيث أنه لا يوجد سوى على 16 سعرة حرارية في كوب واحد من الخيار، مما يعني أن الطعام يحتوي على كثافة طاقة منخفضة، وفقاً لدراسة حول العناصر الغذائية التي تركز على كثافة الطاقة الغذائية، هناك صلة بين استهلاك الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة للطاقة وفقدان الوزن.

 

4- يساعد في منع الإمساك:

يحتوي الخيار على الماء والألياف والتي قد تساعد على منع الإمساك، وتوصي كلية الطب بجامعة ولاية بنسلفانيا بإضافة الخيار إلى مجموعة متنوعة من الأطباق للمساعدة في تخفيف الإمساك.

وأفادت جامعة كاليفورنيا أن يحتوي الخيار على cucurbitacin، فهو مركب موجود في الفواكه والخضروات الأخرى بما في ذلك القرع والبطيخ وهو سبب للغازات وعسر الهضم.

 

6- يمنع الانتفاخ:

بفضل محتواها العالي من الماء، يعد الخيار رائعاً في الحفاظ على رطوبتك، ولكنها أيضاً رائعة في المساعدة على التخلص من احتباس الماء الزائد أيضاً، مما يعني أنك ستتجنب الانتفاخ بعد تناول الخيار.

وقالت أخصائية التغذية ليزا ريتشاردز، إن الخيار غني بالعناصر الغذائية المحددة التي تساعد في القضاء على احتباس الماء والالتهابات والانتفاخ.