شعب تيجراي لرئيس وزراء إثيوبيا: «أيامك باتت معدودة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي التابعين لإقليم تيجراي على قرار رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد التعبئة العامة للجيش الإثيوبي في محاولة لمواجهة الانتصارات المتتالية التي لحقت بقواته على يد جبهة تحرير تيجراي.

اقرأ أيضًا: نزاع تيجراي يشتعل.. حكومة آبي أحمد تلغي قرار وقف إطلاق النار في الإقليم

ووجهت صفحة تيجراي بالعربي رسالة قوية إلى رئيس الوزراء الإثيوبي مفادها أن أيامه باتت معدودة، وذلك بسبب الهزائم المتلاحقة والمدن التي تسقط في قبضة جبهة تحرير تيجراي.

وأضافت " بيان الحكومة الاثيوبية بخصوص التعبئة العامة يدل على ان الحكومة الإثيوبية تعيش أيامها الأخيرة ولم تقدم حلول للشعب سوا إرساله الى الموت".

وتابعت " أمر الجيش الاثيوبي و الاريتري بغزو منطقة تيجراي لكن لم يفلح ، ثم أمر بارسال جميع القوات الخاصة والمليشيات الاقليمية بالانضمام الى القتال في اقليم تيجراي لكن لم يفلح أيضاً، اليوم ينادي جميع المدنيين لأخذ الاسلحة والدفاع عن نظامه المستبد".

وعلى مدار 8 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.