انطلاق دورة قواعد الفقه الكلية لمحافظتي القليوبية والغربية «أون لاين»

دورة قواعد الفقه الكلية " أون لاين "
دورة قواعد الفقه الكلية " أون لاين "


انطلقت، اليوم، الأحد، دورة التدريب عن بعد عبر تقنية ZOOM أون لاين لعدد (100) إمام من محافظتي القليوبية والغربية.

وأوضحت الوزارة، أن محاضرة اليوم عن قواعد الفقه الكلية وحاضر فيها الدكتورعبدالله النجار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.


ومن جانبه، أكد النجار، على أن المسائل الفقهية أكثر من مليون مسألة بخلاف المسائل المستحدثة كالحقن المجهري وغيرها، وحصر هذه المسائل مستحيل، فلذلك لابد من وجود قواعد فقهية تضبط لنا هذه المسائل الكثيرة، وهي عصارة الفقه، وهذه القواعد هي: (الأمور بمقاصدها، والعادة محكمة، واليقين لا يزول بالشك، والمشقة تجلب التيسير، والضرر يزال)، وزاد الحنفية قاعدة وهي: لا ثواب تؤجر عليه إلا بالنية.

وبيّن الدكتور عبدالله النجار، أن القاعدة هي أمر كلي تنطبق تحته جزئيات فرعية تستنبط منها أحكامها من خلال هذه القاعدة الكلية، وهي تختلف عن الضابط الفقهي، فالضابط يتعلق فقط بباب واحد من أبواب الفقه مثل: كل ما جاز الانتفاع به جاز بيعه وما لا فلا.


ولفت إلى أن القواعد الفقهية تعين الفقيه على استنباط الأحكام الشرعية، وكما أنها قواعد تضبط الأحكام الشرعية، هي أيضا تضبط الأمور الحياتية مثل قاعدة: (من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه) وقاعدة (يعامل المجرم بنقيض قصده) وعليها فالقاتل لا يرث المقتول وأن الموصي له إذا قتل الموصي يحرم الوصية.