استمرار أعمال تركيب المعدات الحديثة بـ 3 «محالج» جديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتابع وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، مستجدات الموقف التنفيذي لمحالج القطن الثلاث الجديدة بالزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار.

وتتواصل في المحالج الثلاث أعمال تركيب المعدات والالآت الموردة من شركة باجاج الهندية، استكمالا لتحديث تكنولوجيا حلج الأقطان والتي بدأت بمحلج الفيوم المطور، وأثبتت نجاحها في تحسين جودة ونظافة الأقطان وخلوها تماما من الشوائب والملوثات بما يسهم في زيادة أسعارها وتنافسيتها فى الأسواق العالمية، فضلًا عن رفع الطاقة الإنتاجية مع توفير استهلاك الطاقة.

وكان قد تم الانتهاء من إنشاء 3 محالج جديدة بالزقازيق وكفر الزيات وكفر الدوار، وتزويدها بالمعدات الحديثة بتكلفة إجمالية نحو 200 مليون جنيه، حيث من المنتظر أن تدخل المحالج الخدمة خلال الفترة المقبلة للعمل في موسم القطن 2021/2022. وتبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحلج الواحد 5 أطنان/ ساعة، فيما يقع كل محلج على مساحة نحو 6 آلاف متر مربع.

وتعمل المحالج الجديدة وفق أحدث تكنولوجيا في مجال حليج الأقطان تتم آليا دون تدخل يدوي، لإنتاج أقطان شعر خالية تماما من الشوائب والملوثات، وتحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة،اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحلج، المواصفات الفنية للقطن الشعر).. كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة دخل المحلج.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق على توريد وتركيب باقي المحالج الواردة بخطة التطوير وتطبيق نظام الحليج الجديد مع ذات الشركة الهندية الموردة لمحلج الفيوم المطور، والتي حصلت على أعلى تقييم فني ومالي عند البت في العروض المقدمة، أثناء طرح المناقصة العالمية لتوريد وتركيب محلج الفيوم؛ ضمانا لسرعة تنفيذ خطة التطوير.

اقرأ أيضا القصير: توجيهات رئاسية باستثمار الأصول غير المستغلة