«خديوي».. تاريخ اللقب من الدولة العثمانية حتى إعلان السلطنة المصرية

 متحف المركبات الملكية يستعرض تاريخ كلمة خديوي      
متحف المركبات الملكية يستعرض تاريخ كلمة خديوي   

استعرض متحف المركبات الملكية تاريخ كلمة "خديوي" حيث في مثل هذا اليوم السابع من أغسطس من عام 1867م ، تغير اسم حاكم مصر ليصبح الخديوِ، وظل هذا اللقب سائدًا حتى عام 1914 عندما تغير إلى سلطان.

و"الخديوِ "هو لقب اختص به ولاة مصر العثمانية دون غيرهم من ولاة الدولة العثمانية منذ عام 1866 وحتى إعلان السلطنة المصرية في أعقاب فرض الحماية البريطانية على مصر عام 1914.

 

ويعد منصب الخديوِ أرفع مناصب الحكومة المصرية في مصر العثمانية، ويخاطب صاحب هذا المنصب بلقب الصدارة العظمى "فخامتلو".

وكان أول من حمل هذا اللقب الخديوِ إسماعيل، أما من سبقوه (بدءاً من "محمد علي باشا" إلى "محمد سعيد باشا" فلم يحملوا هذا اللقب، بل كانوا يحملون لقب ولاة فيحمل الواحد منهم لقب "والي مصر" أو "عزيز مصر"). 

 وقد حمل إسماعيل باشا نفسه لقب "والي مصر" في بداية حكمه عام 1863 ، ولم ينل لقب " خديوِ " إلا بعد بضع سنوات من توليه حكم مصر في عام 1866 .

 وبذلك نال حاكم مصر حق توريث الخديوية إلى أكبر أبنائه الذكور ، ومن هذا إلى أكبر أبنائه، وهكذا .. أما قبل ذلك فكانت الولاية تنتقل من الوالي إلى الأكبر سنا من رجال أسرته، وكان للسلطان العثماني الحق المطلق في اختيار من يريد، وكان ذلك امتيازًا على سائر ولاة الدولة العثمانية في الولايات الأخرى خص به السلطان العثماني الوالي محمد علي باشا بموجب "قرار" صدر من الآستانة في 12 فبراير 1841.

أما معنى كلمة خديوِ؟

 

فجاءت الكلمة عبر الفرنسية khédive وعبر التركية khidiv، ومن الفارسية خدیو khidiw أو أمير المشتق من “خُدا” khuda وتعنى السيد أو الأمير ، وقد درج بعض الكُتّاب الغربيين المعاصرين لحقبة الخديوية على ترجمة اللقب إلى Viceroy بالإنجليزية أو Viceroi بالفرنسية.، تم تسجيله بالإنجليزية في 1867، فقد درج بعض الكتاب الغربيين المعاصرين لحقبة الخديوية على ترجمة اللقب إلى بالإنجليزية أو بالفرنسية.