«الفلاحين الزراعيين»: «إحياء البتلو» يهدف لإنتاج سلالات محسنة وراثيا

النوبي أبو اللوز
النوبي أبو اللوز

أكدت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بتنمية الثروة الحيوانية من خلال عدة مشروعات يجري تنفيذها من بينها المشروع القومي لإحياء البتلو ودعم صغار المربين الذي قدم حتى الآن نحو 4,9 مليار جنيها لأكثر من 30 ألف مستفيد لتربية وتسمين ما يقرب من 331 ألف رأس ماشية، وكذلك مشروع مراكز تجميع الألبان الذي تم تخصيص نحو 305 مليون جنيها له حتى الآن، وحملات فحص وتحصين الماشية وغيرها من المشروعات.

 

ومن جانبه، قال النوبي أبو اللوز، الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين، إن التلقيح الاصطناعي يستهدف إنتاج سلالات محسنة وراثيا من الأبقار والجاموس من خلال رفع الكفاءة الإنتاجية والتناسلية للماشية بإنتاج جرعات السائل المنوى المجمد من الطلائق المنسبة وراثيا.

 

وأشار النوبى إلى أن المشروع يسهم في تحسين المستويات الإنتاجية الألبان واللحوم لتلك الماشية وإنتاج أعداد جديدة منها محسنة وراثيا.

 

وأكد الأمين العام لنقابة الفلاحين الزراعيين أن وزارة الزراعة تستهدف التوسع في مركز التلقيح الاصطناعي بالإسكندرية من خلال رفع انتاجيته لتصبح مليون جرعة من السائل المنوي بدلا من ٤٠٠ ألف جرعة.

 

وأوضح أبواللوز أن وزارة الزاعة تعمل على إعداد طلائق جديدة لتوزيعها على مراكز التلقيح الاصطناعي في الجمهورية، وهو مشروع سيعمل على تكوين سلالات متميزة من الماشية تؤدي لإنتاج مضاعف من الألبان واللحوم.

 

اقرا ايضا :بني سويف .. الحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير التحصينات اللازمة