من ضمنهم المصرية «فريال أشرف».. خمس لاعبات عرب توجن بالذهب الأولمبي 

فريال أشرف
فريال أشرف

توجت فريال أشرف لاعبة منتخب الكاراتيه، بميدالية  ذهبية بعد فوزها  في النهائي لمنافسات فردي سيدات وزن فوق 61كجم للكاراتيه، بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 .

وأصبحت فريال أشرف 5 لاعبه عربية تتوج بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية .

في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1984 التي أقيمت في مدينة لوس أنجلس، لم تفز المغربية، نوال المتوكل، بسباق 400 متر حواجز، الذي أدرج في الألعاب لأول مرة بالنسبة للنساء، فحسب، بل كانت أول امرأة عربية تفوز بميدالية أولمبية ذهبية على الإطلاق - وكان عمرها آنذاك 22 عاما.

وفي عام 1991، فازت العدّاءة الجزائرية حسيبة بولمرقة بواحدة من أهم البطولات العالمية، هي بطولة العالم لألعاب القوى وكان ذلك في نسخة طوكيو، عن سباق 1500 متر، وبعدها بعام أصبحت أول امرأة جزائرية ترفع علم بلدها في الأولمبياد عندما حصلت على الميدالية الذهبية في برشلونة 1992، بعد أن فازت ضمن تخصصها ذاته.

حصلت غادة شعاع على الميدالية الذهبية في سباعي ألعاب القوى في أتلانتا عام 1996، وكانت بعمر 23، لتصبح أول سورية تفوز بلقب أولمبي حتى اليوم.

حازت التونسية " حبيبة الغريبي" على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية في لندن 2012 في سباق 3000 متر حواجز، وكانت حصلت على بطولة العالم في سباق الحواجز في السنة التي سبقتها.

اقرا أيضا: طوكيو 2020| فريال أشرف تتوج بأول «ذهبية» لمصر والعرب وإفريقيا في الكاراتيه